257 مستوطنا يقتحمون ساحات المسجد الأقصى وإسرائيل تعتقل 174 فلسطينيا

-القدس - الأناضول

أعلن مسؤول في إدارة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس أن 257 مستوطنا إسرائيليا، اقتحموا ساحات المسجد الأقصى في مدينة القدس أمس. وقال عزام الخطيب، مدير دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن 257 مستوطنا إسرائيليا اقتحموا ساحات المسجد الأقصى أمس بحماية الشرطة الإسرائيلية.

وفي المقابل، واصلت قوات الشرطة فرض قيود على دخول المصلين المسلمين إلى المسجد، بحيث منعت كل من يقل عمره عن 50 عامًا من دخوله، بحسب الخطيب. وأضاف:" ندين هذه الممارسات الإسرائيلية وندعو إلى وقفها فورا".

وفي سياق متصل، قالت الشرطة الإسرائيلية، إنها أوقفت أمس 4 مستوطنين إسرائيليين في ساحات المسجد، بعد أن حاول 3 منهم أداء طقوس دينية، فيما اعتدى رابع على شرطي.

وقالت لوبا السمري، المتحدثة بلسان الشرطة في تصريح مكتوب أرسلت نسخة منه لوكالة الأناضول للأنباء:" تم توقيف 4 زوار يهود، في باحات الحرم القدسي الشريف، للتحقيق بعد أن خرق 3 منهم قواعد ونظم الزيارات الملزمة بينما اعتدى الرابع على أحد أفراد الشرطة". وكانت الشرطة سمحت لعشرات المستوطنين الإسرائيليين باقتحام ساحات المسجد من خلال باب المغاربة، إحدى البوابات في الجدار الغربي، وسط احتجاجات المصلين المسلمين الذين رددوا صيحات "الله أكبر".وأعلنت السمري أمس عن اعتقال سيدتين فلسطينيتيْن داخل ساحات المسجد.

وكانت العديد من الأحياء في القدس الشرقية قد شهدت خلال الأسابيع الماضية، مواجهات متفرقة بين قوات الشرطة، وعشرات الفلسطينيين المحتجين على استمرار الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى. وأعلنت الشرطة الإسرائيلية أنها اعتقلت 174 فلسطينيا في مدينة القدس الشرقية منذ أسبوعين، بشبهة رشق قواتها بالحجارة. وقالت لوبا السمري، المتحدثة بلسان الشرطة الإسرائيلية، إن قوات الأمن، اعتقلت منذ مساء عيد ليلة رأس السنة العبرية (13 سبتمبر الجاري)، وحتى نهار أمس، 174 مشتبها مقدسيا بتهمة الاخلال بالنظام. وأوضحت السمري، في تصريح مكتوب أرسلت نسخة منه لوكالة الأناضول للأنباء، أن من بين المعتقلين 69 قاصرا.

وأضافت إن الشرطة اعتقلت أول أمس، 13 فلسطينيا في القدس، من بينهم 5 قاصرين، بشبهة الضلوع برشق قوات الأمن بالحجارة.

وقالت السمري:" سنواصل العمل الحازم الحاسم الصارم ضد كل من يحاول الإخلال بالنظام وتشكيل خطر على السكينة والسلامة العامة مع ملاحقة كافة الضالعين فيها حتى تقديمهم للعدالة آجلاً أو عاجلا".

وكانت العديد من الأحياء في القدس الشرقية قد شهدت خلال الأسابيع الماضية، مواجهات متفرقة بين قوات الشرطة، وعشرات الفلسطينيين المحتجين على استمرار الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى.

 

تعليق عبر الفيس بوك