لجنة تطوير الأداء اللغوي بـ"تعليمية ظفار"تناقش متطلبات تنفيذ برنامج "أقرأ وأفكر"

صلالة - سعود الحضري وحامد الشنفري

عُقد بقاعة الاجتماعات بدائرةتنمية الموارد البشرية بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار، الاجتماعالأول للجنة المحليةلتطوير الأداء اللغوي للعام الدراسي الحالي 2015/2016م، برئاسة مُحمَّد بن عامر النقيب اليافعيمدير دائرة تنمية الموارد البشرية رئيس اللجنة المحلية، وبحضور عدد من أعضاء اللجنة المحلية.

واستعرضَاليافعي عددا من المواضيع؛ أهمها: متابعة برنامج "أقرأ وأفكر"، وأثنى على الجهود المبذولة في العام الماضي من قبل المشرفين وإدارات ومعلمي المدارس المطبقة للبرنامج والذي يستهدف الصفوف (الثالث، والرابع، والخامس) بمدارس المحافظة.كما تناول أهمية وأهداف برنامج "أقرأ وأفكر" ومتطلبات تنفيذه والخطة التنفيذية المعدة له، مع التأكيدعلى ضرورة استمراريةالمتابعةلتطبيق آلياته وأدواتهخلال العام.والتأكدمن استلام المدارس حصتهامن الكتيبات والألعاب الخاصةبتطبيق البرنامج.

وأشار النقيب إلى أنَّ كلَّ تلك الجهود ستعود بالنفع والفائدة على الطلاب في تحسين وتطوير أدائهم اللغوي، سواء الجهود القائمة من قبل اللجنة الإشرافية أو المدارس التي بدورها تعد جدولا بالحصص المحددة للطلاب في البرنامجمع مراعاة التنويع وعدم التركيز على حصص معينة مع وجود التعاون بين المعلم منفذ البرنامج ومعلمي المواد الأخرى. وضرورة مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة أثناء تطبيق البرنامج. وتفعيل أساليب التعلم النشطكأسلوب لعب الأدوار والتفكير الناقد والبحث والاكتشاف...وغيرها من الأساليبالتي تساهمفي تنشيط مهارات التفكير لدى الطالب وتثير اهتمامه وميوله وتحفزه على العمل الإيجابي.

وتطرَّق الاجتماع إلى الاستعدادات الجارية من قبل المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار لإقامة مناشط إستراتيجية القراءة وحفل تدشين "حقيبة الأسرة" والذي من المقرر تنظيمه في نوفمبر المقبل بمشاركة التلاميذ وأولياء الأمور والتربويين.

تعليق عبر الفيس بوك