وزير الصحة: 5 مستشفيات جديدة في محافظات مسندم والباطنة وشمال الشرقية


تصاميم مستشفيات خصب والنجاة انتهت.. وصحم والنماء والسويق خلال أكتوبر الجاري

مسقط - العُمانيَّة

أعْلَن معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة، أنَّ الوزارة ماضية في خطتها لإنشاء 5 مستشفيات جديدة في محافظات مسندم وشمال الباطنة وشمال الشرقية وجنوب الباطنة؛ في إطار جهود الحكومة لتوسيع مظلة الخدمات الصحية ومواكبة معدلات النمو السكاني وما يتطلبه من توسع في الخدمات الصحية.

وقال معاليه -في تصريح لوكالة الأنباء العمانية- إنَّ التصاميم النهائية لمستشفى خصب بمحافظة مسندم ومستشفى النجاة الذي سيخدم ولايتي شناص ولوى بمحافظة شمال الباطنة انتهت، وتم إرسالها إلى مجلس المناقصات، بينما ستنتهي الشركة من التصميمات النهائية لمستشفى صحم -الذي سيخدم ولايتي صحم والخابورة- والنماء -بولاية المضيبي- في أكتوبر الجاري، كما أنَّ التصاميم النهائية لمستشفى السويق ستكون في مجلس المناقصات في منتصف شهر اكتوبر الجاري.

وحول المشاريع الأخرى، أوضح معاليه: إنَّ وزارة الصحة لديها العديد من المشاريع تنفذها وفق الخطط الصحية، وتتم مراجعة بعضها وفق الإمكانيات الحالية، وقد بدأ العمل في مشاريع المستشفيات الخمسة وبعضها تم الانتهاء من التصميمات النهائية لها وسُلِّمت إلى مجلس المناقصات والآخر في التصميمات النهائية.. مشيراً إلى أنَّ الوزارة في انتظار ملاحظات مجلس المناقصات على التصاميم.

ومن جهة أخرى، سيقدم مستشفى النماء بولاية المضيبي خدماته العلاجية للمواطنين والمقيمين في ولاية المضيبي وكافة المناطق التابعة لها؛ حيث سيشتمل المستشفى على العيادات الخارجية وقسم الحوادث والطوارئ وصالة العمليات وصالة الولادة ومختبرات طبية وقسم للأشعة، كما سيشتمل المستشفى الجديد على الأجنحة الداخلية ووحدة العناية المركزة ووحدة رعاية الأطفال ناقصي النمو (الخدج) ومبنى للخدمات...وغيرها من المرافق الأخرى. وسيكون مستشفى السويق الجديد بسعة 300 سرير و53 عيادة خارجية مع الخدمات الأخرى، بينما تشمل مستشفيات خصب والنجاة على 150 سريرا ويتكون كل منها من 35 عيادة خارجية.

وتشمل العيادات الخارجية في تلك المستشفيات: العيادات الباطنية العامة وعيادات الجراحة والأطفال والعيون والأسنان والعظام، وقسم الحوادث والطوارئ، وقسم الولادة، ويشمل كذلك صالات الانتظار وغرفة المعاينة الأولية وصالات التقييم والانعاش والتخدير والموجات فوق الصوتية، إضافة إلى الخدمات المساعدة الأخرى، ووحدات لغسيل الكلى وتتكون من صالات المرضى وغرف العزل...وغيرها، ووحدة الحروق ووحدة العناية اليومية.

وتتكوَّن أيضا من أجنحة للعمليات تشمل صالات للعمليات وصالات للإنعاش وغرفًا للتخدير، إضافة إلى الخدمات الأخرى، وأقساماً للأشعة تتكون من غرفاً للأشعة التشخيصية ومنها الأشعة المقطعية والأشعة فوق الصوتية وملحقاتها، وغرف لأشعة العظام وأخرى للتنظير والتحضير ووحدات للرنين المغناطيسي، وأقسام للمختبرات وتشمل غرفاً لبنك الدم ومختبرات لعلم الجراثيم وأخرى للكيمياء وملحقاتها إضافة إلى غرف للتشريح وأخرى للتعقيم، وأقسام للعلاج الطبيعي، ووحدات للعناية المركزية للبالغين وأخرى للأطفال، إضافة إلى وحدات للعناية للأطفال الخدج، وخدمات أخرى متعددة.

وأشارت إحصائيات لوزارة الصحة إلى أنَّ عدد المستشفيات على المستوى الوطني خلال العام 2014 بلغ 67 مستشفى؛ منها: 49 مستشفى تابعة لوزارة الصحة، و5 مستشفيات تابعة لوزارات ومؤسسات حكومية أخرى، و13 مستشفى تابعا للقطاع الخاص، ويبلغ إجمالي أعداد أسرَّة تلك المستشفيات 6322 سريرا. كما بلغ عدد المراكز والوحدات الصحية والعيادات على المستوى الوطني 1345 مركزا ووحدة وعيادة صحية؛ منها: 23 مجمعا صحيا، و72 مركزا صحيا بأسرَّة، و108 مراكز صحية بدون أسرَّة تابعة لوزارة الصحة، و49 عيادة ومراكز صحية أولية تابعة لوزارات ومؤسسات حكومية أخرى و1093 عيادة تابعة للقطاع الخاص، وبلغ عدد الصيدليات التابعة للقطاع الخاص 550 صيدلية في كافة محافظات السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك