وفد بحريني يطلع على تجربة السلطنة في تقييم العائد التدريبي بوزارة التربية

مسقط -عبدالله البطاشي

زار وفد من معهد الإدارة العامة بمملكة البحرين أمس دائرة تقييم العائد التدريبي بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم للاطلاع على تجربة تقيمالعائد التدريبي، وضم الوفد إسحاق محمد أمين المدير التنفيذي لإدارة التطوير والتعلم، وغادة محمد شناعة القائم بأعمال المدير التنفيذي لإدارة التقييم، وتضمنت الزيارة لقاء الدكتور بدر بن حمود الخروصي المدير العام لتنمية الموارد البشرية الذي قدم إيجازا عن تجربة السلطنة المميزة في مجال تقييم التدريب، واستعراض آفاق المستقبل ومجالات التعاون مع معهد الإدارة العامة في هذا المجال.

وشهدت الزيارة استعراض عدد من أوراق العمل من جانب المختصين بدائرة تقييم العائد التدريبي بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية، بحضور الدكتوريحيى بن سعيد الحسني المدير العام المساعد للإنماء المهني وعلي بن عبدالله الحاتمي المدير المساعد لدائرة تقييم العائد التدريبي، والدكتور خميس بن زايد الكليبي مدير إدارة التدريب، والدكتور محمد بن فايل العريمي رئيس قسم العلاقات الدولية بمعهد الإدارة العامة، ورؤساء الأقسام وموظفي الدائرة.

وتضمنت أوراق العمل شرحا تفصيليا لتجربةالسلطنة في مجالتقييم العائد التدريبي منذ نشأتها ومراحل تطورها ومنهجية عملها وأدواتها وخططها المستقبلية، واستعراض الهيكل التنظيمي لوزارة التربية والتعليم ومنظومة التدريب فيها، واختصاصات المديرية العامة لتنمية الموارد البشريةودائرة تقييم العائد التدريبي وأقسامها وبرامج الإنماء المهني التأهيلية والتدريبية، وتجربة الوزارةفي تقييم العائد من التدريب المتمثلة في ظهور مفهوم التقييم في الهيكل التنظيمي للوزارة، والانطلاقة التأسيسية لتقييم التدريب وإجراءات التقييم المتبعة خلال المرحلة الأولى« 2002 - 2008م» ، وأهم الإنجازات التطويرية لمرحلة 2002 - 2008م،وتاريخإنشاء دائرة تقييم العائد التدريبي،ونموذج الوزارة في تقويم البرامج وأهم التجارب في مجال تقويم التدريب، وأهم الإنجازات التطويرية لما بعد عام 2010م، كما تضمنت أوراق العمل منهجية العائد من الاستثمار (ROI) ، وقياسه من التدريب، وكيفيةتقييمه من البرامج التدريبية، وخطة جمع البيانات ومفهوم عزل المؤثرات، ونتائج تقييم البرنامج التدريبي لدبلوم كامبردجونبذة عنه، ونتائج مستويات التقييم، ونتائج تقييم البرنامج التدريبي التحدث بالفصحى ونبذة عنه.

وتناولت أوراق العمل متابعة أثر التدريب ومنهجية6Dsومقاومة التغييروالأدوات فاعلة لضمان عملية التطبيق، والإجراءات الحالية في توظيف المنهجية، والخطط المستقبلية في توظيفها، ومخرجات التدريب والهدف من تقويم البرامج التدريبية(التدريب) وكيفيةتحقيق أهداف التقويم والتقييم في مؤسستنا، والمؤشرات الإحصائية بالبرامج التدريبية المنفذة وعدد المشاركين(المتدربين) للأعوام من (2012-2014 م)، والمؤشرات الإحصائية للمواد التدريبية المقيمة ونسب التقييم، ومؤشرات نسبة التقييم وفق المستويات التقيمية للأعوام (2012-2014) ، والعائد من الاستثمار والتحديات وأثر المخرجات التدريبية على المؤسسة؛ بالإضافة إلى الاستفادة من الأطروحات الجامعية ، ومتابعة مدى الاستفادة من خريجي الدراسات التأهيلية، وجوانب الاستفادة من توصيات دراسة التمكين الوظيفي لدائرة الإشراف التربوي، وإصدار دليلملخصات الأطروحات الجامعية.

وتم تقديم عرض مرئي عن منجزات دائرة تقييم العائد التدريبي الذي تضمن رسالتها وشعارها وأعضائها وإنمائها المهني داخل السلطنة،وخارجها ومشاركاتها وخططها المنفذة وبرامج التدريب، وطلبات الاطلاع على تجاربها ولقائتها بعدد من المسؤولين بالحكومة، وكذلك إصداراتها وتصميم استمارة التقييم الإلكترونية، ولقائها مع سعادة وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية.

ويزور الوفد اليوم محافظة الداخلية، لتفقد مركز التدريب بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية والاطلاع على دوره كنموذج لمراكز التدريب المنتشرة بمحافظات السلطنة في خدمة المنظومة التعليمية، والخدمات التي يقدمها لمنتسبي الوزارة وأدوات تقييم خطط الإنماء المهني والبرامج التدريبية، والاطلاع على نموذج الدارسات التقنينية التي نفذت بمنهجية علنية تفصيلية على عدد من البرامج، كما يزور الوفد مدرسة حفصة بنت عمر للصفوف (5 - 10) للتعرف على تجربة السلطنة في نشر تجربة المدرسة كوحدة للإنماء المهني وكيفية متابعة برامجها كنموذج معمول به في مدارس السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك