الحكومة الألمانية تنفي المعرفة المسبقة بتلاعب "فولكسفاجن".. ومخاوف من الإضرار بالاقتصاد

برلين- رويترز

قال مُتحدث باسم وزارة النقل في ألمانيا، أمس، إنَّ الحكومة الألمانية لم تكن على علم مسبق بأي تفاصيل خاصة بتلاعب فولكسفاجن في اختبارات انبعاثات وقود الديزل قبل كشف النقاب عن الفضيحة في وقت سابق من الشهر الجاري.

وأضاف في مؤتمر صحفي: "اطلع وزير النقل على ادعاءات التلاعب في مطلع الأسبوع الماضي. لم يكن لدينا أي علم مسبق باستخدام مثل هذا النظام". كما أكد المتحدث أن جهاز الرقابة على السيارات في ألمانيا كيه.بي.إيه أعطى مهلة لفولكسفاجن حتى السابع من أكتوبر لتقديم خطة لخفض الانبعاثات بما يتفق مع التشريعات في ألمانيا.

ومن جهته، قال ينز شبان نائب وزير المالية الالماني إن الفضيحة الخاصة بتلاعب شركة صناعة السيارات الالمانية فولكسفاجن في اختبارات الانبعاثات يمكن أن تضر باكبر اقتصاد في أوروبا.وقال في مؤتمر صحفي "صناعة السيارات مهمة لاقتصاد المانيا. قد يكون (للفضيحة) تأثير كبير على اقتصاد ألمانيا. ينبغي لهذا الأمر أن يثير قلقنا بعض الشيء".

وفي سياق ذي صلة، قالت شركة أودي لصناعة السيارات إن 2.1 مليون سيارة في أنحاء العالم زودت بالبرمجيات التي سمحت للشركة الأم فولكسفاجن بالتحايل على اختبارات الانبعاثات الأمريكية.وذكر متحدث باسم أودي التي تتخذ من انجولشتات مقرا لها إن حوالي 1.42 مليون سيارة أودي تأثرت في غرب أوروبا إلى جانب 577 ألفا في ألمانيا ونحو 13 ألفا في الولايات المتحدة.وأضاف أن من بين الطرز المتأثرة إيه1 وإيه3 وإيه4 وإيه5 وإيه6 وتي.تي وكيو3 وكيو5.كانت فولكسفاجن قالت الأسبوع الماضي إن حوالي 11 مليون سيارة تحمل علاماتها التجارية في شتى أنحاء العالم تأثرت بفضيحة انبعاثات السيارات التي تعمل بالديزل.

تعليق عبر الفيس بوك