النفط يرتفع بدعم صعود الأسهم وتراجع إنتاج "الصخري".. وخفض بتوقعات 2015

نيويورك- رويترز

ارتفعتْ أسعار النفط الخام للجلسة الثانية على التوالي مدعومة بصعود الأسهم في وول ستريت وانخفاض عدد المنصات النفطية العاملة في الولايات المتحدة، رغم أنَّ الهبوط في نشاط الحفر كان الأقل في أربعة أسابيع ولم يكن له تأثير كبير على المتعاملين.

وسجَّلت العقود الآجلة للخام مكاسب خلال الأسبوع أيضا. وعوض التفاؤل في الأيام الماضية بشأن انخفاض المخزونات في مستودع كاشينج في أوكلاهوما -نقطة تسليم عقود الخام الأمريكية- أثر المخاوف من زيادة مخزونات البنزين الأمريكية.وبرغم ذلك عبر بعض المتعاملين والمحللين عن تشككهم في أن يواصل النفط الصعود في الأسابيع القادمة نظرا للتوقعات المتباينة للعرض والطلب وللاقتصاد العالمي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 43 سنتا أو 0.9 بالمئة عند التسوية إلى 48.60 دولار للبرميل. كانت عقود برنت قد ارتفعت بنحو دولار لأعلى مستوى لها في الجلسة - مع صعود الأسهم الأمريكية - قبل أن تتحول للهبوط لبعض الوقت خلال الجلسة ثم ترتفع في النهاية.وزاد الخام الأمريكي 79 سنتا أو حوالي 1.8 بالمئة عند التسوية إلى 45.70 دولار للبرميل.وارتفع الخامان بنحو اثنين بالمئة خلال الأسبوع.وأظهرت أحدث بيانات لشركة الخدمات النفطية الأمريكية بيكر هيوز انخفاض عدد المنصات النفطية العاملة في الولايات المتحدة بواقع أربع منصات وهو أقل انخفاض في أربعة أسابيع.

وفي السياق، خفضت مؤسسة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية توقعاتها لأسعار النفط الخام في العام 2015 وقالت إن الخفض يشير إلى أن تعافي الأسعار سوف يستغرق وقتا أطول.وخفضت ستاندرد آند بورز توقعاتها لسعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العام 2015 إلى 50 دولارا من 55 دولارا للبرميل في توقعاتها السابقة كما خفضت توقعاتها لسعر الخام الأمريكي في العام نفسه إلى 45 دولارا من 50 دولارا للبرميل.وبالنسبة للعام 2016 تتوقع المؤسسة أن يبلغ سعر برنت 55 دولارا للبرميل وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 50 دولارا.وخفضصت أكثر من عشر مؤسسات مالية عالمية كبرى خلال الشهر الماضي توقعاتها لأسعار النفط الخام فيما أرجعته إلى ضعف العوامل الأساسية للسوق وتباطؤ الاقتصاد الصيني.

تعليق عبر الفيس بوك