سوق مسقط يسجل مكاسب في القيمة السوقية بـ47.9 مليون ريال الأسبوع الماضي

مسقط - العُمانيَّة

سجَّلتْ القيمة السوقية للشركات المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية، الأسبوع الماضي، ارتفاعا بمقدار 47.9 مليون ريال عماني لتصعد بنهاية تداولات الثلاثاء إلى 14 مليارا و543 مليون ريال عماني.

وشَهِد الأسبوع الماضي أداء جيدا للمؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية، الذي ارتفع 20 نقطة وأغلق بنهاية تداولات الثلاثاء على 5765 نقطة، مستفيدا من الارتفاعات التي شهدتها عينة المؤشر، إلا أنَّ المؤشرات القطاعية تباين أداؤها فارتفع مؤشر القطاع المالي 17 نقطة ومؤشر الخدمات نقطتين، في حين تراجع مؤشر الصناعة 22 نقطة، ومؤشر السوق الشرعي حوالي نقطتين.

وجاءتْ هذه المكاسب وسط حالة من الترقب والحذر من المستثمرين لأوضاع الاقتصاد العالمي وتأثيرات تراجع أسعار النفط على الموازنة العامة للدولة وعلى أداء العديد من القطاعات الاقتصادية في البلاد وجهود الحكومة في الحد من ذلك، كما يأتي هذا الأداء قبيل إعلان النتائج المالية الأولية للشركات خلال الأيام المقبلة، والتي من المتوقع أن تُظهر انعكاسات تراجع أسعار النفط على أدائها.

وشَهِد الأسبوع الماضي -الذي اقتصر فيه التداول على 3 أيام فقط بسبب إجازة عيد الأضحى- ارتفاع أسهم 14 شركة مقابل 22 شركة تراجعت أسهمها و18 شركة حافظت على مستوياتها السابقة، ويُعتبر هذا الأداء أفضل من الأسبوع الذي سبقه عندما تراجعت أسعار أسهم 36 شركة، مقابل 7 شركات ارتفعت أسعارها و14 شركة حافظت على مستوياتها السابقة.

وسجَّل سهمُ المدينة للاستثمار أفضل صعود وأغلق على 60 بيسة مرتفعا 5.2بالمائة وارتفع سهم المتحدة للتمويل 4.8 بالمائة وأغلق على 130 بيسة، وصعد سهم بنك مسقط إلى 526 بيسة مرتفعا 3.9بالمائة.

وتصدَّر سهم تأجير للتمويل الأسهم الخاسرة متراجعا بنسبة 7.1بالمائة وأغلق على 130 بيسة، وتراجع سهم صناعة مواد البناء 5.5 بالمائة وأغلق على 34 بيسة، وهبط سهم الدولية للاستثمارات المالية إلى 110 بيسات متراجعا بنسبة 5.1 بالمائة.

وبلغ إجمالي حجم التداول الأسبوع الماضي 9.3 مليون ريال عماني ليبلغ معدل التداول اليومي 3.1 مليون ريال عماني وهو دون معدل التداول اليومي للأسبوع الذي سبقه والبالغ حوالي 3.3 مليون ريال عماني.

واستحوذتْ شركتا الاتصالات عمانتل وأُريدو على 27.5 بالمائة من التدولات بحجم تداول بلغ 2.5 مليون ريال عماني وشهدت أسهم بنك مسقط والأنوارالقابضة وأومنفست تداولات مرتفعة شكلت 27.9 بالمائة من إجمالي تداولات السوق.

تعليق عبر الفيس بوك