صعود معظم الأسواق الخليجية مع ارتفاع أسعار النفط.. و"السعودية" تنهي موجة خسائر بـ1% مكاسب

عواصم- الوكالات

ارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية أمس الإثنين مع صعود أسعار النفط بفعل تقارير عن تباطؤ أنشطة الحفر في الولايات المتحدة.

وزاد النفط أكثر من اثنين بالمئة اليوم بعد بيانات أظهرت تباطؤ الحفر في الولايات المتحدة وتقرير قال إن إنتاجا مزمعا بقيمة 1.5 تريليون دولار سيكون غير ذي جدوى اقتصادية بالأسعار الحالية. وأنهى مؤشر سوق الأسهم السعودي تعاملات الإثنين مرتفعا بعد نزول دام سبع جلسات متتالية لكن قيم التداول ظلت ضعيفة قبل عطلة طويلة بمناسبة عيد الأضحى.وصعد المؤشر 1.04 بالمئة ليغلق عند 7442.7 نقطة وسط تداولات قيمتها 4.5 مليار ريال.وتغلق السوق المالية السعودية (تداول) أبوابها اعتبارا من اليوم الثلاثاء بمناسبة عطلة عيد الأضحى ويستأنف التداول يوم الاثنين 28 سبتمبر.وقاد ارتفاعات السوق سهم جبل عمر الذي قفز 4.4 بالمئة. ومن المتوقع أن يؤثر موسم الحج إيجابيا على الشركة التي تعمل في تطوير مشروع يضم عشرات الفنادق في منطقة جبل عمر الواقعة بالقرب من المسجد الحرام والتي بدأت تشغيل عدد من الفنادق في وقت سابق من العام.

وبنهاية الجلسة ارتفعت أسهم الراجحي وسابك والسعودي الفرنسي والأهلي التجاري وسامبا وموبايلي وصافولا بين 0.9 واثنين بالمئة.في المقابل انخفضت أسهم ساب 1.08 بالمئة واسمنت ينبع وبترورابغ 0.9 بالمئة والعثيم 19 بالمئة والحكير 0.4 بالمئة واسمنت بنك البلاد 0.8 بالمئة.

وزاد سهم عملاق البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) واحدا بالمئة.لكن سهم المتحدة للتأمين التعاوني تراجع تراجعا حادا للجلسة الثانية على التوالي وهبط 3.8 بالمئة. كانت الشركة قالت أمس الأحد إنها تسلمت مطالبة بتعويضات عن حادث الحرم المكي عندما سقطت رافعة لمجموعة بن لادن للمقاولات المؤمن عليها لدى الشركة مما أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص.

وفي الإمارات، صعد مؤشر سوق دبي واحدا بالمئة إلى 3661 نقطة مسجلا أعلى مستوى إغلاق له في ثلاثة أسابيع في ظل ارتفاع الأسهم بشكل عام. وقفز سهم إعمار العقارية ذو الثقل 3.5 بالمئة إلى 6.58 درهم مسجلا أيضا أعلى مستوياته هذا الشهر.وأغلق المؤشر العام لسوق أبوظبي مستقرا تقريبا مع توازن كفتي الأسهم الرابحة والخاسرة. وصعد سهم أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) - الذي تراجع في وقت سابق مقتديا بأسعار النفط - 5.9 بالمئة.

وفي الكويت، أغلقت البورصة على ارتفاع حيث صعد المؤشر الرئيسي 0.25 في المئة ليصل إلى 5758.8 نقطة ومؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 0.14 في المئة إلى 934.02 نقطة.وقال عدنان الدليمي المحلل المالي لرويترز إن ارتفاعات أمس شجعت المتداولين اليوم على مواصلة الشراء وأعطتهم زخما جديدا.وأضاف الدليمي أن السيولة المرتفعة في تداولات اليوم ورغم أن جزءا كبيرا منها كان من نصيب سهم البنك التجاري إلا أنها "أعطت دفعة نفسية ومعنوية للسوق". وبلغت قيمة التداولات 20.3 مليون دينار منها 7.7 مليون دينار لأسهم البنك التجاري الكويتي وحده.وقال الدليمي إن صفقات البنك التجاري هي "مبادلات بين كبار الملاك". وهبط سهم الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا)4.1 في المئة وزين 1.25 في المئة وفيفا 2.25 في المئة.وارتفعت أسهم بنك الكويت الوطني 1.3 في المئة وأجيليتي 1.75 في المئة والمباني 2.35 في المئة.

تعليق عبر الفيس بوك