سالم البوسعيدي يحصد جائزة أممية في "الصورة الإنسانية"


مسقط - العمانية

فاز سالم بن أحمد البوسعيدي فنان الفياب عضو جمعية التصوير الضوئي التابعة لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، بالجائزة الوثائقية في الجائزة الدولية للصورة الإنسانيّة 2015، والتي ترعاها منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو"، وتنظمها جمعية الفلكلور الصينية هذا العام في نسختها التاسعة.

وافتتحت مسؤولة المؤسسات غير الحكومية باليونسكو سبينا كولومبو، بمعية مدير جمعية الفلكلور الصيني شين شيه، المعرض المصاحب للجائزة، والذي يقام كل سنتين بمقاطعة يونان في جمهورية الصين.

وتأتي هذه المسابقة في هذا العام بشكل مختلف حيث تحتفل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم بعامها الـ 70 وتحظى هذه المسابقة بعناية كبيرة من المنظمة كونها تحفظ مجموعة صور كبيرة للحضارات والثقافات من كل أنحاء العالم لاسيما أن الكثير منها مهدد بالاندثار بسبب عدم توارث بعض تلك الثقافات والتي اختفت بعضها فعليا.

وتقوم جمعية الفلكلور الصينية بإقامة الحفل والفعاليات المصاحبة للمشاركين بإشراف "اليونسكو" في منطقة يونان النائية في الصين بحيث يقوم المشاركون في المسابقة بزيارة عدد من الفعاليات الثقافية والحضارية في الصين لتؤكد دورها مع اليونسكوفي الحفاظ على الإرث والحضارات في العالم من الاندثار.

وتأتي طبيعة المسابقة في تقديم سلسلة صور لموضوع معين في المحاور المطروحة وهي تصوير حياة الناس، تصوير الحضارات والثقافات، تصوير الإنسان، والتجارة والإنتاج، وأيضا تصوير الحضارة المعمارية.

ووصل عدد المشاركات إلى أكثر من 8000 صورة لـ6000 مصور من 133 دولة من جميع أنحاء العالم حيث شارك فيها المصورون العمانيون وقبلت في المعرض المصاحب للجائزة صور كل من المنذر بن إبراهيم السيابي وفنان الفياب سالم بن آحمد البوسعيدي.

وعبّر المصور سالم البوسعيدي عن فرحته بفوزه في هذه المسابقة حيث إنّ المشاركة في هذه المسابقة تعدت ثلاث مراحل للفوز وهي الجائزة الأدائية ثمّ الجائزة المرشحة وأخيرًا الجائزة الوثائقية.

وكانت مجموعة أعماله عبارة عن رسومات غرافيتية لأطول جدار غرافيتي في العالم في عام 2014 والتي كانت تعبر عن حضارات متنوعة حول العالم بمشاركة 100 رسام حول العالم.

ويأتي هذا الإنجاز مواصلة لسلسلة إنجازات المصور العماني في المشاركات الدولية من خلال نقل إبداعاته ومواهبه للعالم، ويعد دليلا على المستوى المتقدم الذي وصل إليه المصور.

تعليق عبر الفيس بوك