"القوى العاملة" توقع على 21 اتفاقية تدريب مقرون بالتشغيل بتكلفة أكثر من 1.2 مليون ريال

مسقط - العمانية

وقعت وزارة القوى العاملةأمس على 21 اتفاقية لتدريب 446 مواطنا بجهات تدريبية مختلفةبتكلفة وقدرها مليون و273 ألفا و335 ريالا عمانيًاوقع الاتفاقيات معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوىالعاملة.

وقال سعادة حمد بن خميس العامري وكيل وزارة القوى العاملةلشؤون العمل تمّ توقيع 21 اتفاقية لتدريب 446 باحثًاعن عمل فيمختلف التخصصات، حيث بلغ عدد الملتحقين في المجالات الإدارية132 مواطنًا متمثلين في مهنة أمينصندوق، المبيعات البيعبالتجزئة، إدارة أعمال، خدمة العملاء كاتب استعلامات عامة،المخازن والمستودعات خازن، كما بلغ عدد الملتحقين فيالمجالات الفنية 273 مواطنا متمثلة في مهن الكهرباء كهربائيتمديدات منزلية، قيادة وتشغيل المعدات الثقيلة، الميكانيكا ميكانيكاصيانة معدات صناعية، مشغل مكائن، حداد أبواب ألمنيوم، أعمالالطباعة وإنتاجالمطبوعات، الرسم بمساندة الحاسب الآليالأوتوكاد، دهان مبان، مساح طرق، تركيب وتثبيت المعداتالصناعية، ضابط السلامة والصحة منفذ الصحة والسلامة المهنية.

وأوضح سعادته أن 41 مواطنًا التحقوا في المجالات الحرفيةالمتمثلة في مهن إعداد الطعام والطهو طاه، تقديم الأطعمةوالمشروبات نادل طعام، خدمات السفر والسياحة كاتب تذاكرسفر، الاستقبال والتوديع كاتب استقبال فندقي.

وأضاف سعادته أنّ مدة التدريب في هذه المهن تتراوح من 6 إلى 9أشهر حيث سيبدأ التدريب فورًا بعد توقيع الاتفاقياتمشيرا إلىالإقبال الذي تشهده هذه البرامج حيث يميل الباحثون عن عمل إلىالتوظيف المباشر عوضًا عن الاستفادة بفرص التدريب المقرونبالتشغيل.

وقال سعادته إنّ القطاع الخاص يحتاج إلى عمالة مهنية وفنية مدربةذات مهارة قادرة على العطاء وما تقدمه هذهالبرامج للباحثين عنعمل تعتبر فرصة يجب الاستفادة منها لأنها تؤهل الباحثين عن عملللحصول على فرص وظيفية أفضل برواتب مجزية، لذلك هناك جهودمستمرة من قبل الوزارة لتوجيه أبنائنا إلى ضرورة الاستفادة من هذهالفرص حتى يكونوا أصحاب مهن يمتلكون من المهارة ما يتيح لهمالتنقل في الفرص الوظيفية للأفضل.

وأكد سعادته أنّ وزارة القوى العاملة تقوم بمتابعة وتقييم المعاهدوالمتدربين بشكل مستمر، ورغم التحديات التي تواجه البرامجالوطنية مثل ضعف الإقبال على بعض المهن أو عدم الإلمام باللغةالانجليزية إلا أنّ المتدرب يتكيف مع مواد البرنامج مع مرور الوقت.

من جانب آخر قال سعود بن مبارك المسكري مدير تطوير الأعمالبالمعهد الوطني للضيافة أنّ المعهد يوفر فرصًا تدريبية للباحثين عنعمل تؤهلهم بعد التدريب للعمل في الفنادق الكبيرة أو الشركاتالمتخصصة في التموين، حيث يعد قطاع السياحة قطاعًا واعدًا وناميًايمتاز بمجالات خدمية جديدة توفر للباحثين عن فرص عمل متنوعةلكن رغم ذلك هناك خوف إن صح التعبير من قبل الباحثين للالتحاقبهذا القطاع بسبب غياب مفهوم القطاع السياحي وتنوع وظائفه داعياإلى اغتنام هذه الفرص التدريبية .

وأوضح مرهون بن داوود المسروري من معهد العلوم والتقنيةالحديثة أنّ المعهد بالتعاون مع وزارة القوى العاملة يوفر دوراتتدريبية في المجالات الإدارية التي يتطلبها القطاع الخاص مع توفيرفرص عمل بعد التدريب، حيث نشهد طلبا متزايدا من قبل المراكزالتجارية للوظائف الإدارية التي يتم التدريب عليها في المعهد.

الجدير بالذكر أنّ عدد الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال هذا العامبلغت 56 اتفاقية تدريب مقرون بالتشغيل في مختلف المجالاتالإدارية والفنية والمهنية والحرفيّة.

تعليق عبر الفيس بوك