الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

خبر : خسوف كلي للقمر

الأحد 20 سبتمبر 2015 10:46 م بتوقيت مسقط

د. صبيح بن عبد الرحمن الساعدي *

سيحدث بمشيئة الله تعالى خسوفاً كلياً للقمر، صباح يوم الإثنين المقبل، وسيغطي مناطق شاسعة من الكرة الأرضية تشمل شرق المحيط الهادي والأطلسي، والأمريكتين وأوروبا وإفريقيا وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط؛ حيث يستمر ست ساعات و10 دقائق لكلِّ مراحله (شبه الخسوف والخسوف الجزئي والخسوف الكلي). يبدأ الخسوف القمري بمرحلة شبه الخسوف عند الساعة الرابعة والدقيقة 12 صباحًا حسب التوقيت المحلي للسلطنة، ويكون في ساعته الأولى غير واضح -كون القمر يدخل منطقة شبه ظل الأرض، والخفوت يكون غير ملحوظ- مشكلاً شبه خسوف قمري، ولكن بعد فترة ساعة تقريباً يدخل القمر في منطقة الظل التام للأرض (عند الساعة الخامسة والدقيقة السابعة صباحًا) مُشكلاً الخسوف الجزئي للقمر، ويكون واضحًا للعيان، ويستمر الخسوف الجزئي للقمر حوالي ساعة كاملة وبعدها يدخل القمر بالكامل منطقة الظل التام للأرض (عند الساعة السادسة والدقيقة 11 صباحًا ) وتبدأ مرحلة الخسوف الكلي للقمر وعندها سيصبح لون القمر مائل للحمرة وتستمر فترة الخسوف الكلي للقمر حوالي ساعة و12 دقيقة وبالتحديد تكون بداية الخسوف التام للقمر عند الساعة السادسة والدقيقة 11 صباحًا وتستمر لغاية الساعة السابعة والدقيقة 23 من صباح يوم الإثنين، بينما يكون أعظم خسوف للقمر عند الساعة السادسة والدقيقة 47 صباحًا، ثم تبدأ مرحلة الخسوف الجزئي للقمر من الجهة الأخرى وتستمر لمدة ساعة واحده تقريبا؛ حيث ينتهي الخسوف الجزئي للقمر من الجهة الثانية عند الساعة الثامنة والدقيقة 27 صباحاً، وبعد ذلك تبدأ مرحلة شبه الخسوف القمري وتستغرق حوالي الساعة وتنتهي مراحل الخسوف القمري عند الساعة التاسعة والدقيقة 22 صباحاً حسب التوقيت المحلي للسلطنة.

وكما هو معلوم، يحدث الخسوف القمري نتيجة لدخول القمر في ظل الأرض (الأرض بين الشمس والقمر ويكون القمر بدراً) فيكون للأرض ظلا طويلا مخروطي الشكل ويحيط بهذا الظل المخروطي منطقة بها ظل جزئي تسمى منطقة شبه الظل كما هو في الشكل التوضيحي للخسوف. ويبلغ متوسط طول ظل الأرض 1379200كم تقريبا يقع ضمن مسافة تبلغ 384600كم هي متوسط مسافة القمر من الأرض، كما يبلغ قطر الظل عند حدود تواجد القمر في مداره حول الأرض حوالي 9170كم. ويحدث خسوف كلي للقمر عندما يدخل القمر بأكمله منطقة الظل التام للأرض، وإذا تحرك مباشرة إلى مركزها، فإنه يعتم لمدة ساعتين تقريبا. وإذا لم يمر عبر هذا المركز، ستكون مدة الإعتام الكلية أقل من ساعتين وقد تستمر فترة قليلة جداً إذا تحرك القمر خلال حافة منطقة الظل .

وكما سبق، فإنَّ ظاهرة خسوف القمر تحدث عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر على خط واحد ويكون القمر بدراً أو ليلة نصف الشهر القمري ويكون ضياؤه كاملا فإذا به يختفي رويدارويدا؛ حيث تحجب الأرض أشعة الشمس عن سطح القمر بمعنى عندما يدخل القمر (خلال دورانه حول الأرض) في ظل الأرض الذي يمتد خلفها في اتجاه معاكس لتلقيها نور الشمس فتحجب الأرض بذلك أشعة الشمس عن سطح القمر. ويحصل ذلك بمعدل خسوفين إلى أربعة خسوفات في كل عام، وعلى عكس كسوف الشمس، فإن خسوف القمر يمكن رؤيته من جميع المناطق التي حل بها الليل أي من قبل سكان نصف الكرة الأرضية بينما يشاهد كسوف الشمس من مناطق ضيقة جداً والخسوف القمري له ثلاثة أنواع وهي:

أولاً: الخسوف الكلي أو التام للقمر

يحدث خسوف القمر الكلي أو التام عندما يكون القمر بدرا أي ليلة النصف من الشهر القمري وذلك عندما يمر أو يدخل القمر بأكمله في منطقة ظل الأرض فتحجب عنه أشعة الشمس التي كانت تنعكس من على سطحه لتجعله ساطعا. وفي هذه الحالة يصبح عادة لون القمر مائلا إلى الاحمرار ولا يكون قرص القمر معتما تماما كما متوقع إذ أنه يكون مضيئا إضاءة خافتة بضوء أحمر يعكسه الغلاف الجوي للأرض.

ثانياً: الخسوف الجزئي للقمر

يحدث خسوف جزئي للقمر عندما يدخل جزء من قرص القمر منطقة الظل التام للأرض فعندها ينخسف جزء منه؛ حيث تحجب عنه أشعة الشمس جزئيا ويتعرض للإعتام. ويبدو الجزء الذي دخل منطقة الظل أسود تقريبا.

ثالثاً: خسوف شبه الظل للقمر

عندما يمر أو يدخل القمر في منطقة شبه ظل الأرض فقط. وهو خسوف لا يمكن التفطن إليه من العامة؛ وذلك لأن بريق القمر يخفت قليلا بدون أن يلفت الانتباه.

وهناك سؤال يطرح دائماً: لماذا لا يحدث الخسوف والكسوف كل شهر؟ والجواب على ذلك بأن مستوى دوران القمر حول الشمس يميل بزاوية مقدارها خمس درجات تقريباً لذلك لا تكون الأجرام الثلاثة الشمس والأرض والقمر على استقامة أو شبه استقامة شهرياً.

وأخيراً بأذن الله سيكون في العام القادم خسوفان للقمر من نوع شبه الخسوف ويكون أولهما في 23 مارس 2016م والأخر يوم 16 سبتمبر 2016م بينما سنشهد في عام 2017م خسوفان أولهما شبه خسوف يحدث في 11 فبراير 2017م والأخر خسوف جزئي للقمر يحدث بإذن الله يوم 7 أغسطس 2017م

* دكتوراه بعلوم الفضاء والفلك

[email protected]

مواضيع ذات صلة :

"القمر الدموي" يحل في 28 سبتمبر .. و"ناسا" تستبعد سقوط النيازك في ذلك اليوم

http://alroya.om/ar/mixing/143524

السلطنة تشهد خسوفا كليا للقمر العملاق.. 28 الجاري

http://alroya.om/ar/mixing/144056