المجر تتهم كرواتيا "بالكذب" وتستدعي جنود الاحتياط لمواجهة أزمة اللاجئين

عواصم - الوكالات-

قالت المجر أمس إن كرواتيا "كذبت" عليها وعلى الاتحاد الأوروبي عندما زعمت أنها عقدت اتفاقا ثنائيا لنقل آلاف المهاجرين المنتظرين إلى الحدود المجرية.واتهم وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو كرواتيا "بانتهاك سيادة المجر" بإرسال مهاجرين عبر الحدود في قطار يرافقه رجال شرطة كروات في أحدث حالة ضمن إدانات شديدة اللهجة لشركاء المجر في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف في مؤتمر صحفي بمسقط رأسه بلدة دوناكسي "بدلا من تزويد المهاجرين بالمؤن أرسلتهم مباشرة إلى المجر. أي شكل من أشكال التضامن الأوروبي هذا؟" وتابع أن المجر ستسرع بناء سياج على حدودها مع كرواتيا "أينما كان ذلك ضروريا".وقال سيارتو "سندافع عن الاتحاد الأوروبي وحدود منطقة شينجن وسندافع عن المجر وفقاً للقواعد الأوروبيةوفي السياق، قالت وكالة الأنباء المجرية الرسمية أمس إن وزير الدفاع استدعى بعض جنود الاحتياط المتطوعين بالجيش للمساعدة في التعامل مع أزمة المهاجرين.واتخذ ايستفان سيميسكو القرار بناء على طلب من رئيس هيئة الأركان العامة. وقالت الوكالة إن جنود الاحتياط سيعملون بشكل أساسي في المواقع العسكرية التي خلت نتيجة لنشر جنود على الحدود.

وتخوض المجر حربا كلامية مع جيرانها في الجنوب إذ تكافح مع صربيا وكرواتيا من أجل التعامل مع المهاجرين الفارين من الحرب والفقر في الشرق الأوسط وأماكن أخرى في محاولة للوصول إلى أوروبا الغربية عبر المنطقة.

واحتجزت قوات الأمن البلغارية 137 أجنبيا في العاصمة صوفيا في عملية تهدف إلى التصدي للهجرة غير الشرعية في أحدث جهود البلاد للتعامل مع أزمة المهاجرين التي تفرض تحديا على منطقة البلقان.وقالت وزارة الداخلية في بيان أمس إن المهاجرين الذي زعموا أنهم من سوريا احتجزوا عقب عملية لوكالة أمن الدولة وقوات الدرك وشرطة الحدود ليلة يوم الجمعة.وأضافت الوزارة أن الأجانب الذين احتجزوا بعد عمليات فحص في فنادق صغيرة بوسط صوفيا سيخضعون للتحقيق.وفي وقت سابق، احتجزت بلغاريا 125 أجنبيا في صوفيا لدخول البلاد بطريقة غير مشروعة دون تقديم طلبات لجوء.

تعليق عبر الفيس بوك