الفوج الثالث من بعثة الحج العمانية يصل إلى مكة المكرمة اليوم لتقديم الخدمات لضيوف الرحمن

الوفد البحريني يطلع على التجربة الكشفية العمانية

رئيس وفد الشرطة يدعو الحجاج إلى عدم تحميل المقسمات الكهربائية أكثر من طاقتها داخل الخيام

مكة المكرمة - راشد الكندي

يصل اليوم الفوج الثالث من بعثة الحج العمانية إلى مكة المكرمة بعد أن أدى دوره ومهامه في المدينة المنورة لتقديم الخدمات لضيوف الرحمن وبذلك تكتمل طواقم كل الوفود المشاركة في البعثة بمكة المكرمة.

ويتواصل توافد الحجاج العمانيين إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج سواء عن طريق الجو أو عن طريق البر فيما تتواصل متابعة متواصلة من قبل البعثة لهؤلاء الحجاج لتذليل كافة الصعوبات كما يقوم مجموعة من أعضاء البعثة بسلسلة من الزيارات مقار سكن الحملات العمانية بهدف متابعة تقديم الخدمات وتسهيل مهامهم.

زيارة الوفد الكشفي البحريني

وقد زار أمس مقر بعثة الحج العمانية الوفد الكشفي البحريني وذلك للإطلاع على تجربة مشاركة الوفد الكشفي العماني في خدمة ضيوف الرحمن. ناقش الوفدان خلال الزيارة تبادل الخبرات بين الوفدين في مجال خدمة الحجاج والتعرف على أبرز المهام التي يقوم بها الوفدان لخدمة يعثتيهما إضافة إلى بحث التحديات التي تواجههم في العمل الكشفي وتطوير التعاون الكشفي بين البلدين ومعرفة تاريخ مشاركة الوفد الكشفي البحريني في الديار المقدسة إضافة إلى تقوية أواصر التعارف بين الكشفيين في البلدين. وقال أمير مكي أحد القادة البحرينيين الكشفيين أن الزيارة تأتي لتقوية الرابطة الأخوية بين دول مجلس التعاون بشكل عام وبين البحرين والسلطنة بشكل خاص لأواصر القربى والتألف بينهما، وفي الجانب البحريني نعول على هذه الزيارات، وهذه ليست الزيارة الأولى لمكتب شؤون حجاج سلطنة عمان بل هي مستمرة لعدة سنوات من أجل التلاحم بين أبناء الحركة الكشفية، ونسج النسيج الخليجي في البقعة الطاهرة وأيام الحج المباركة، وكذلك للتباحث في المجال الكشفي بما يخص الجانب الاجتماعي الإنساني وخدمة الحجاج، وبمشيئة الله سنطلق المؤتمر الكشفي الخليجي خلال اليومين القادمين في المملكة العربية السعودية.

وأضاف أنّ المملكة العربية السعودية تقوم بدور كبير في مجال الحركة الكشفية من خلال توفير أربعة معسكرات كشفية للخدمة العامة بالتعاون مع بقية دول مجلس التعاون لتقديم الخدمات الاستثنائية للحجيج في مجالات التائهين وإسعاف المصابين والمرضى في المشاعر المقدسة وتبادل الخبرات، وهناك نية في تبادل المواقع العملية لخدمة ضيوف الرحمن، فالطموح كبير جدًا ووصول الفرق الخليجية الكشفية للمنظمة العالمية يُعد مفخرة كبرى في هذا المحال.

مهام وفد الشرطة في مكة المكرمة

إلى ذلك أوضح الرائد ناصر بن علي الشقصي رئيس وفد شرطة عمان السلطانية ببعثة الحج العمانية أن الوفد يشارك بأعضاء من الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف والإدارة العامة للجوازات والإقامة والإدارة العامة للمرور ويختص بوضع خطط الإنقاذ والإخلاء من أماكن المخاطر.وقال في تصريح له إن الوفد يختص أيضا بتلقي بلاغات الحوادث والكوارث والحرائق وبلاغات فقدان الأشخاص والوثائق الخاصة بالحجاج العمانيين وإجراء اللازم بشأنها وإقامة المحاضرات وتوزيع المطويات التوعوية على أصحاب الحملات والحجاج وأية مهام أو إجراءات تتعلق بأمن وسلامة الحجاج يكلف بها وفد الشرطة لمساندة أفراد البعثة. ودعا الحجاج العمانيين لتوخي الحيطة والحذر أثناء أداء المناسك والتأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية وعدم تحميل الأسلاك والمقسمات أكثر من طاقتها داخل الخيام وإجراء الصيانة اللازمة للمركبات والتأكد من حالة الإطارات والفرامل وعدم استخدام مواقد الغاز في الخيام.

تعليق عبر الفيس بوك