المستثمرون يحتفظون بالسيولة في انتظار تحسّن أداء سوق مسقط بعد ظهور نتائج الشركات للربع الثالث

مسقط - العمانية

أظهرت تداولات الأسبوع الماضي بسوق مسقط للأوراق المالية ميلا واضحا من المستثمرين للاحتفاظ بالسيولة في انتظار تحسن أسعار الأسهم بعد ظهور النتائج المالية للربع الثالث من العام الجاري والمتوقع إعلانها بعد نحو أسبوعين، وسجّل حجم التداول الأسبوع الماضي أدنى حجم تداول في 6 أسابيع عند 16.4 مليون ريال عماني.

وباستثناء تداولات الثلاثاء التي بلغ فيها حجم التداول 5.7 مليون ريال عماني كانت تداولات الأيام الأربعة الأخرى متواضعة ليبلغ معدل التداول اليومي حوالي 2.4 مليون ريال عماني.

وعزا المراقبون التراجع المستمر لأحجام التداول إلى تذبذب أسعار الأسهم وتراجعها من أسبوع لآخر متأثرة بتراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية وتضارب التقارير بشأن قوة الاقتصاد العالمي وإمكانيات نموه خلال العام الجاري واستمرار الصراع في المنطقة، مشيرين إلى وجود سيولة كبيرة مجمّدة في السوق لا يستطيع المستثمرون تحريكها نتيجة للخسائر التي تكبدوها خلال الأشهر الماضية.

ودفع هذا الوضع المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية إلى الهبوط مرة أخرى ليغلق على 5744 نقطة متراجعًا 56 نقطة خلال الأسبوع، وسجّلت المؤشرات القطاعية تراجعًا أيضًا وفي مقدمتها مؤشر القطاع المالي الذي فقد 125 نقطة وأغلق على 6849 نقطة مسجلا تراجعًا بنسبة 1.8 بالمائة وتراجع مؤشر قطاع الصناعة بنسبة 1.6 بالمائة وأغلق على 7370 نقطة ليفقد حوالي 125 نقطة، وفقد مؤشرا الخدمات والسوق الشرعي 18 نقطة و4 نقاط على التوالي.

وأشارت البيانات الإحصائية الصادرة عن سوق مسقط للأوراق المالية إلى ارتفاع مبيعات المستثمرين غير العمانيين مستحوذين على 32.3 بالمائة من المبيعات مقابل 15.5 بالمائة للشراء، وبلغت قيمة مشتريات المستثمرين العمانيين 12.3 مليون ريال عماني مقابل مبيعات بقيمة 9.8 مليون ريال عماني.

وتراجعت الأسبوع الماضي أسعار أسهم 36 شركة مقابل 7 شركات ارتفعت أسعارها و14 شركة حافظت على مستوياتها السابقة، وسجل سهم شركة أُريدو للاتصالات أعلى صعود مرتفعًا بنسبة 2.7 بالمائة ليغلق على 744 بيسة، في حين سجل سهم الوطنية لمنتجات الألمنيوم أعلى الخسائر متراجعًا بنسبة 9.5 بالمائة ليغلق على 218 بيسة وتراجع سهم مؤسسة خدمات الموانئ 9.2 بالمائة وأغلق على 138 بيسة وتراجع سهم الباطنة للتنمية والاستثمار 6 بالمائة وأغلق على 93 بيسة.

تعليق عبر الفيس بوك