أسواق الأسهم الخليجية تتراجع مع هبوط النفط.. و"السعودية" تواصل نزيف النقاط

 

عواصم- الوكالات

هبطتْ مُعظم أسواق الأسهم الخليجية، أمس، مع تراجع أسعار النفط التي بدَّدت مكاسبها المبكرة بفعل بيانات ضعيفة من اليابان، بينما أثر القلق بشأن شركة إنشاءات سعودية كبرى أيضا على بورصة الرياض.

وأنهى مؤشر سوق الأسهم السعودي تعاملات الأسبوع على انخفاض؛ وذلك للجلسة السادسة على التوالي وسط تداولات متدنية للغاية في ظل ترقب المتعاملين لاجتماع المركزي الأمريكي بشأن رفع أسعار الفائدة.وخسر المؤشر 0.7 بالمئة ليغلق عند 7470.2 نقطة وسط تداولات قيمتها 2.3 مليار ريال.ومن شأن أي رفع لأسعار الفائدة الأمريكية أن يؤثر سلبا على أسعار النفط التي أصبحت المحرك الرئيسي للسوق السعودية في الآونة الأخيرة.وسجلت أسهم البنوك أكبر الخسائر على المؤشر. ويقول محللون إن هناك حالة من القلق بين المتعاملين من انكشاف البنوك على مجموعة بن لادن التي أمر العاهل السعودي بإيقاف تصنيفها ومنعها من الدخول في مشروعات جديدة على خلفية سقوط رافعة بالحرم المكي.وقال محلل طلب عدم الكشف عن هويته لحساسية الأمر "اعتقد أن هناك مخاوف بشأن بن لادن....الشركة مقاول كبير ومنكشفة على معظم -إن لم يكن كل- البنوك في المملكة".

وتراجعت أسواق أسهم خليجية أخرى أيضا ما عدا سوق دبي التي ارتفع مؤشرها 0.8 في المئة. وزاد سهم داماك العقارية الأكثر تداولا في دبي 1.4 في المئة، بينما صعد سهم منافستها الأكبر حجما إعمار العقارية 0.6 في المئة. ووافق مساهمو داماك على أول توزيعات أرباح نقدية منذ إدراج الشركة في بورصة الإمارة في يناير.وأغلق المؤشر العام لسوق أبوظبي منخفضا 1.2 في المئة مع هبوط سهم مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) ذي الثقل في السوق 1.7 في المئة.وانخفض مؤشر بورصة قطر 1.2 في المئة مع تراجع سهم بنك قطر الوطني 2.4 في المئة وسهم صناعات قطر 2.3 في المئة.

واغلقت مؤشرات بورصة الكويت على انخفاض حيث اغلق المؤشر الرئيسي منخفضا 0.33 في المئة إلى 5713.99 نقطة ومؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 0.41 في المئة إلى 923.3 نقطة.وقال عدنان الدليمي المحلل المالي لرويترز إن السوق شهد اليوم عمليات تجميع ومضاربة على الأسهم القيادية والرخيصة و"المضاربات تسيدت التداولات استغلالا لحالة الترقب" التي يعيشها السوق بشأن قرارات الفائدة على الدولار الأمريكي.وأضاف الدليمي "هناك متداولون يرغبون في الخروج التدريجي قبل العيد.. لكن عنصر الشراء غير موجود". وهبطت أسهم أغذية (أمريكانا) أربعة في المئة ومشاريع الكويت القابضة وأجيليتي وبيتك 1.7 في المئة.وارتفعت أسهم بنك الكويت الوطني وزين 1.3 في المئة والمال 1.4 في المئة وفيفا 3.6 في المئة.

تعليق عبر الفيس بوك