"إثراء" تختتم برنامج "بداية" التدريبي وسط إشادة من المشاركين بمميزات الاحتكاك ببيئة العمل خلال الدراسة

الرؤية- أسماء البجالية

اختتمت الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات "إثراء" أمس برنامج "بداية" التدريبي، الذي أطلقته في حفل ضمّ 22شركة محلية، وبحضور الطلبة المتدربين، بفندق جراند هرمزمسقط، وبمشاركة عدد منأصحابالشركات المشاركة في البرنامج التدريبي والطلبة المتدربين من مختلف المؤسسات التعليمية.

وبدأ حفلالختام بكلمة ألقاها طالب المخمري مدير مساعد التسويق والإعلام بإثراء، وقالإنّ"إثراء" عبر برنامج "بداية" التدريبي، تسعى إلى تأهيل كوادر وطنية شابّة تسعى لرسم واقعٍ أكثر كفاءةً وأكبر مساهمةً في القطاع الخاص، وذلك من خلال إتاحة الفرصة للطبلة بالالتحاق في مؤسسات القطاع الخاص والاطلاع على بيئة العمل، بما يكسبهم مهاراتٍ وقيم يحتاجها سوق العمل اليوم من جهة، وبما يساهم في المشاركة بمعارفهم في إنجاز مشاريع الشركات المنتسبة للبرنامج من جهةٍ أخرى. وقدم المخمري الشكر إلى المشاركين في الحفل الختامي للبرنامج،وكل من شارك وقام بإعداد برامج خاصة بهم، واكتسبوا المهارات الكافية، معرباً عن أمله في أنيشارك الطلبة زملاءهم تلك التجربة لكي تتحق استفادة أكبر في هذا المجال.

أعقب ذلك.. كلمة قدمها الطلبة المتدربون، حيث قالت الطالبة انتصار العزرية إنّهم شباب طموحين قادرين على تحمل الطاقات، وقد ساهم برنامج بداية بدور المشجع على الإبداع، والمحفز نحو الابتكار، كما غرس البرنامج ثقافة ريادة الأعمال، وتأسيس المشاريع التجارية من أجل المساهمة في تعزيز التنافسية بالسلطنة،باعتبار أن الكوادر المتخصصة والمدربة هي أحد المحركات الأساسية لاقتصاد مستدام.وأضافت العزرية أنه من خلال تدريب الشباب العماني، ستتشكل مع الوقت قاعدة صلبة من القوى العاملة الوطنية، وستصبح السلطنة مصدر ثقة أمام أيمستثمر ينوي إقامة أي مشروع فيها، سواء برؤوس أموال محلية أوأجنبية. وتوجهت العزرية بالشكر والتقدير إلى الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء) على تفعيلها لبرنامج بداية، معتبرة مشاركتها في البرنامج البوابة نحو مسيرة عملية مشرقة. وبينت أن البرنامج مثل لها بداية محورية منحتها تجربة تطبيقية في واقع بيئة العمل، ومكنها من تطبيق الواقع المكتسب في الفصول الدراسية، بما عزز التكامل بين الجانب النظري والعملي، ما أسهم في بناء قاعدة عملية أكسبتها الخبرة العملية اللازمة لتحقيق النجاح المهني في المستقبل.

وتحدثت العزرية إلى الحضور عن خبراتها المكتسبة في برنامج "بداية"، ومنها خبرة اكتساب المعرفة العملية، واكتساب مهارات التفكير التحليلي، بالإضافة إلى المقدرة على التأقلم مع الظروف التي قد يواجهها الموظف خلال عمله، كما ساعد برنامج بداية انتصار العزرية في رفع الروح المعنوية لديها.

فيلم قصير

تلا ذلك، عرض فيلم قصير عن برنامج بداية لهذا العام، حيث أوضح الفيلم تجربة الطلبة المشاركين في البرنامج المتدربين في إحدى المؤسسات الخاصة، والذين أفادوا أن برنامج "بداية" خلق لهم جو العيش في بيئة العمل والاستفادة من التحديات التي قد تواجه الموظف في عمله.

وقالت الطالبة سارة الزدجاليةالتي تلقت تدريبًا في شركة عمان للحوض الجاف: "لقد منحي التدريب في شركة عمان للحوض الجاف القدرة على معرفة أعمق بتخصص إدارة العمليات، وأشعرالآنأنني قادرة على خوض العمل في هذا المجال، وتطبيق المهارات كافة التي تعلمتها أثناء فترة التدريب". وقال الطالب عمر الحسنيالمتدرب بشركة "DHL": "لم تكن لدي معرفة واضحة بسير العمل في شركات النقل والبريد، وفترة تدريبي لدى شركة (DHL) فتحت لي آفاقًا جديدة في مجال خدمة العملاء، ومنحتني الثقة للتواصل الخارجي".

وقالت الطالبة زوينة الحبسية:"إنني متحمسة حقًا لنقل خبراتي وكل ما تعلمته في مركز عمان للمعارض إلى أصدقائي بالكلية، ولا بد أن أشير إلى أن أكثر ما جعل هذه التجربة فريدة هو تنقلي بين أقسام مختلفة ما منحني فرصة أكبر للتعلم".

وحقق برنامج بداية في نسخته الثالثة، أهدافه المرسومة، والمتمثلة في تأهيلٍ الكوادر الشابة المنتسبة للبرنامج، وتوجيهمعارفهم التي اكتسبوها خلال مرحلة الدراسة الجامعية لربطها بسوق العمل، عبر برنامج يتيح فرص التدريب في الشركات المحلية لما يقرب من أربعة أسابيع، مرتكزًا على ثلاثة مفاهيم أساسية هي تشجيع الإبداع، وتحفيز الابتكار، وغرس ثقافة ريادة الأعمال.

ويأتي برنامج بداية التدريبيتأكيداًعلى أهداف ملتقى مسقط للشبابفي دعم الأجيال الشابة من خلال خوض تجربة عمل واقعية تُساعدهم على اتخاذ قرارات صحيحة تخص مُستقبلهم المهني، كما وسيسهم البرنامج في إيجاد كوادر وطنية مدربة قادرة على خوض تجربة العمل وهو ما يعد بحد ذاته أحد مقومات البيئة الجاذبة للاستثمار.

وفي نهاية الحفل، تم تكريم الشركات المشاركة في البرنامج وهي؛ شركة عمان للحوض الجاف، وإذاعة الوصال، وشركة أمريكان إكسبرس، وبوابة الأعمال الدولية، وترنيم ديزاين، وسابكو للفنون، والموج مسقط، والشركة العمانية لإدارة المطارات، ومركز عمان للمؤتمرات والمعارض، ومجلة Y، وشركة (DHL)، وشركة هواوي للاستثمارات الفنية، والريم للإبداع، وكيمجي رامداس، والبنك الوطني العماني، وإذاعة ميرج، ونارانجي هيرجي وشركاءه، والوطنية للعبارات، والعمانية القطرية للاتصالات "أوريدو" والريم للبطاريات ومعدات الطاقة، وشركة ويبر،وشركة منتجات البولي المحدودة. كما تمّ تكريم الطلبة المتدربين من تخصصات الهندسة والتصميم والتسويق والإعلام والاتصالات والضيافة والخدمات اللوجستية.

تعليق عبر الفيس بوك