جلسة للتعريف ببرامج "العلوم التطبيقية" بالتعاون بين "التعليم العالي"و"القوى العاملة"

مسقط - الرُّؤية

عقدتْ وزارة التعليم العالي -مُمثلة في المديرية العامة لكليات العلوم التطبيقية- جلسة للتعريف ببرامج كليات العلوم التطبيقية، بالتعاون مع وزارة القوى العاملة؛ وذلك بديوان عام وزارة القوى العاملة. ومثَّل وزارة التعليم العالي: الدكتور عبد الله بن علي الشبلي مدير عام المديرية العامة لكليات العلوم التطبيقية. ومثل وزارة القوى العاملة: الدكتور عبد الحكيم الهنائي مدير عام التعليم التقني. وشارك في الجلسة يوسف بن سعيد المطوع نائب مدير عام التشغيل، وعيسى بن حيدر مدير دائرة التشغيل والتوجيه، والدكتورة ميمونة الرواحية مستشار مكتب الوزير بوزارة القوى العاملة. وحضر الجلسة الدكتور أحمد بن جمعة الريامي عميد كلية العلوم التطبيقية بصور، والدكتور قاسم المعمري مدير برنامج تقنية المعلومات بكليات العلوم التطبيقية، والدكتور ممدوح سلمان مدير برنامج التصميم بكليات العلوم التطبيقية.

وبدأتْ الجلسة بعرض مرئي قدمه الدكتور عبدالله بن علي الشبلي المدير العام للمديرية العامة لكليات العلوم التطبيقية عرف من خلالهبمراحل نشأة كليات العلوم التطبيقية وأهدافها والقيمة التي تضيفها الكليات لسوق العمل والتوظيف من خلال البرامج الأكاديمية التي تقدمها.

وتطرَّق الدكتور الشبلي للبرامج التي تقدمها هذه الكليات وما يندرج تحتها من تخصصات، وما تحتويه من مرافق ومختبرات متخصصة وورش تدريب واستديوهات إعلامية تخدم العملية التعليمة بها، كما تطرق الدكتور عبد الله الشبلي إلى ما تقدمه الكليات من خدمة مجتمعية للمحيط الذي تتواجد به من استشارات للمؤسسات المحلية، واستفادة المجتمع المحلي من مسارح ومرافق الكليات، وما تقدمه الكليات حلول علمية وبحثية لكثير من المؤسسات في المجتمع.

وتطرق العرض لبرنامج التبادل الطلابي الذي تنفذه هذه الكليات والذي يعزز الجانب العملي لمنتسبي الكليات من خلال فرص التدريب والدراسة لمدة فصل كامل خارج السلطنة في مؤسسات وشركات عالمية في كل من أمريكا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا واستونيا والهند وبولندا.

وأشار الدكتور الشبلي لسياسة المتابعة والتطوير التي تتبعها الكليات التطبيقية لرقى بمستوى مخرجاتها، حيث تخضع البرامج في كليات العلوم التطبيقية لعملية تقييم كل خمس سنوات، في حيت تخضع المقررات والمناهج الدراسية لمراجعة سنوية. وهذه التقييم يشترك فيها متخصصون من داخل وخارج السلطنة.

وقدم عرض فيلم قصير من إعداد طلبة كليات العلوم التطبيقية حول برنامج التبادل الطلابي مع جمهورية الهند. وتم عرض فيلم يعرف بالبرامج التي تقدمها الكليات العلوم التطبيقية وما تشمله من تخصصات.

وفتح مجال للمناقشة والحوار بين الجانبين في قضايا التوظيف والتشغيل وما يواجه القطاع من تحديات، والمقترحات والحلول المستقبلية لمواجهة هذه التحديات. وفي الختام افتتح معرض للمشاريع الطلابية ضم مجموعة من المشاريع الطلابية المتميزة من مختلف كليات العلوم التطبيقية.

تعليق عبر الفيس بوك