اعتقال 5 في المغرب بتهمة مبايعة"داعش"

سلا - الوكالات-

قالت السلطات المغربية أمس إن خمسة اشخاص اعتقلتهم هذا الأسبوع خططوا للقيام بأعمال إرهابية في المغرب وبايعوا تنظيم الدولة الإسلامية وكانوا ينوون تأسيس تنظيم "جند الخلافة في المغرب" على غرار "جند الخلافة في الجزائر."

وقال عبدالحق الخيام مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع لجهاز المخابرات المدنية المغربية في مؤتمر صحفي إنّ الخمسة الذين تمّ إلقاء القبض عليهم وتتراوح أعمارهم بين 20 و30 عامًا "كانوا ينوون القيام بأعمال إرهابية لموالاة داعش وعُثر بحوزتهم على أسلحة اتوماتيكية ومواد تدخل في صناعة متفجرات" مستخدما الاسم المختصر الذي يشار به إلى تنظيم الدولة الإسلامية في بعض الأحيان.

ومن جهته قال حبوب الشرقاوي المكلف بقضايا الإرهاب في المكتب إنّ المعتقلين من مدينتي الصويرة وسيدي علال البحراوي اطلقوا على انفسهم"جند الخلافة في المغرب" على غرار "جند الخلافة في الجزائر" وإنهم "اخذوا تعليمات من قياديين داخل تنظيم داعش" وأضاف أنّهم "كانوا ينوون الالتحاق بعد ذلك بالعراق أو سوريا."

وعرض المسؤولون خلال الندوة الصحفية شريطا لاقتحام العناصر الامنية لاحدى الشقق قالوا إن المعتقلين كانوا يستعملونها كمخبأ وأظهروا بالصور عثورهم على أسلحة نارية ومواد كيماوية على ما يبدو تدخل في صناعة متفجرات.

وعرضوا على طاولة عند مدخل قاعة الندوة الصحفية مسدسات وطلقات رصاص وصواعق كهربائية وسيوفا ومواد كيماوية وجوازات سفر.

وقال المسؤولون إنّ الأسلحة تم إدخالها من الحدود الشرقية للمغرب مع الجزائر.

ويقول المغرب إنّه يقوم بعمليات استباقية في المجال الأمني لصد الخطر الإرهابي. وفكك المغرب أكثر من 130 خلية إرهابية منذ التفجيرات الانتحارية التي هزّت الدارالبيضاء في عام 2003.

كما تقول السلطات إنّ خطر الإرهاب في المغرب زاد بسبب الاضطرابات في دول الجوار بعد الانتفاضات التي شهدتها عدة دول عربية.

وفي مارس الماضي أعلنت السلطات المغربية أنّ 1354 مغربيًا يحاربون في صفوف جماعات مسلحة في سوريا والعراق اعتقلت منهم 220 عند عودتهم إلى المغرب وقتل 286 آخرون.

تعليق عبر الفيس بوك