انطلاق أعمال "مؤتمر الألياف البصرية" نوفمبر المقبل .. وتسليط الضوء على استثمارات القطاع

مسقط - الرؤية

أعلن مجلس توصيل الألياف البصرية للمنازل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن انطلاق النسخة السابعة من مؤتمر توصيل الألياف البصرية للمنازل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي تستضيفه السلطنة خلال الفترة من 9-11 نوفمبر المقبل، في فندق جراند حياة مسقط.

ويرعى معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات، افتتاح المؤتمر الذي يحظى بدعم الشركة العُمانية للنطاق العريض كشريك مُضيف، وشركة عمانتل، ومجموعة أريكسون وبريسميان كرعاةٍ ذهبيين. يحمل المؤتمر عنوان؛ " توصيل الألياف البصرية للمنازل؛ حافّة الغد المُشرق". وسيشهد المؤتمر حضور هيئة تنظيم الاتصالات بالإضافة الى أبرز ممثلي صناعة تقنية المعلومات والاتصالات.

وقال الدكتور سليمان الحديثي رئيس مجلس توصيل الألياف البصرية للمنازل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إنّ حلول الشبكات وخدمات اتصالاتٍ أفضل تمثل ركيزةً مهمةً لخلق حافة غد مشرق، إذ يساهم تبني تقنية توصيل الألياف البصرية للمنازل في الحصول على خدمات إنترنت عالية السرعة، وذلك نتيجةً لشبكات الاتصالات عالية السرعة التي يتم الحصول عليها من خلال البنية التحتية المتطورة واستراتيجيات النطاق العريض الوطنية. وأضاف أنه استجابة لهذه المتطلبات، فإن مجلس توصيل الألياف البصرية للمنازل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يُدرك أن السلطنة سوقاً مهماً لتوصيل الألياف البصرية للمنازل والأعمال التجارية.

ويتجلى الاهتمام الذي توليه حكومة السلطنة لقطاع الألياف البصرية من خلال الموافقة على الإستراتيجية الوطنية للنطاق العريض في عام 2013، ودعم تقديم خدمات اتصالات أوسع في محافظات مختلفة بحلول عام 2020، كما أنه بحلول عام 2020، فإنه من المتوقع تغطية مسقط بنسبة 90 في المئة من الألياف البصرية والأقمار الصناعية والاتصالات السلكية، بينما ستغطى المحافظات الأخرى بما نسبته 35 في المئة، علاوةً على ربط كل المباني والقرى في السلطنة بالبنية التحتية للنطاق العريض بحلول 2040.

وأكد المهندس سعيد المنذري الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للنطاق العريض أن حكومة السلطنة تستثمر 450 مليون ريال عُماني في هذا القطاع خلال السنوات العشر المقبلة، وبهدف فتح الأبواب لخدمات اتصالات أوسع في السلطنة، تركز الشركة العمانية للنطاق العريض على نشر الألياف البصرية عبر محافظات السلطنة المختلفة. وقد دشن تطبيق خطط نشر الألياف البصرية في محافظات مسقط ومسندم وصلالة. وأضاف المنذري أنه سيتم تطبيق هذه الخدمة قريباً في عدد من الولايات المختلفة الأخرى، وستتم مشاركة خطط الشركة العمانية للألياف البصرية لنشر الألياف البصرية في مؤتمر مجلس توصيل الألياف البصرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويتضمن المؤتمر ورش عمل يقدمها متحدثون متخصصون في المجال، من ممن لهم صيتٌ واسع في المجال؛ حيث سيتطرقون إلى قطاع أعمال توصيل الألياف البصرية للمنازل والحلول الذكية عبر جلساتٍ تفاعليةٍ مباشرة. وبهدف الاحتفاء بالنسخة السابعة من مؤتمر توصيل الألياف البصرية للمنازل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2015، ينظّم مجلس توصيل الألياف البصرية للمنازل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عرضاً ترويجياً لاستكشاف البنية التحتية للألياف البصرية في مسقط في 9 نوفمبر 2015 في تمام الساعة 2 ظهراً في موقع المؤتمر.

ويركز عالم الاتصالات على التكنولوجيا، بينما يتم تناسي ما يهم المشتركين أكثر ألا وهو الخدمات. واستجابة لهذا الجانب، تم تخصيص مساحة لـ"عالم التطبيقات" لتوضيح الطرق التي يتم توصيل الألياف البصرية من خلالها للمنازل، وزيادة السرعة الممكن أن تقدمها، وإتاحة خدمات جديدة لكلا من مشتركي الأعمال والمشتركين في منازلهم. وسيتم تخصيص جلسة نقاشية في اليوم الأول للمؤتمر للنقاش واستخدام التطبيقات. تهدف هذه الحلقة لتصف وتركز على التطبيقات التي تدعمها الألياف البصرية" النظام البصري" لشبكة الاتصالات، والتطبيقات الممكن أن تغطيها الجوانب الحكومية، كالصحية كالحساسات الذكية، التحكم بالدخول، الدفع الذكي والحماية.

وينطلق مؤتمر توصيل الألياف البصرية يومي 10-11 نوفمبر المقبل، ويبحث في المسائل المتعلقة بالاستراتيجيات الوطنية للنطاق العريض في السلطنة، واستكشاف الفرص والتحديات والاستراتيجيات الفعّالة لنشر النطاق العريض عالي السرعة للمنازل والفرص التجارية في المنطقة.

تعليق عبر الفيس بوك