مواطنون: ندوات ملتقى الشورى تعزز جهود إنجاح "العرس الديمقراطي"

مسقط - الرُّؤية

أجْمَع مواطنون على أن ندوات ملتقى الشورى التي تنظمها اللجنة العليا للانتخابات، تسهم بدور بارز في توعية المجتمع بالعملية الانتخابية، وتسليط الضوء على عدد من الجوانب المهمة في هذا الإطار. مشيرين إلى أن مشاركة المواطن في هذا العرس الديمقراطي تنهض بمسيرة الوطن، وتدعم تماسك وقوة مؤسسات الدولة، وتفعل الصلاحيات الممنوحة لمجلس الشورى، مع اختيار أفضل المرشحين في كل دائرة انتخابية.

وقال طلال بن طالب بن سعيد المعمري إنَّ ندوات ملتقى الشورى في محافظة جنوب الباطنة حققت اﻷثر الكبير في إيصال رسالة سامية وهدف وطني وهو أهمية المشاركة في بناء عمان خلال الفترة المقبلة من مجلس الشوري. وأضاف بأنَّ الملتقى ناقش أهمية المشاركة في اﻹدلاء بالصوت لمن يستحق من ذوي الكفاءة لتحمل اﻷمانة، وضرورة أنْ لا يكون التصويت على أساس مجاملات شخصية أو لارتباطات عائلية وقبلية، وكذلك الحرص على التواصل مع المرشحين لمعرفة برنامجهم الانتخابي؛ حتى يكون معيارا فاصلا للمفاضلة فيما بين المرشحين. وأوضح أن أوراق العمل والمداخلات في هذه الملتقيات أثبتت الحس الوطني العالي وحرص الحضور من الرجال والنساء على المشاركة في هذا الواجب الوطني من خلال اختيار المرشح الأفضل الذي يجب عليه تفعيل الصلاحيات التشريعية والرقابية، وأن يمارس دوره الداعم والمكمل مع مختلف هيئات الدولة ومؤسساتها لرفد النهضة المباركة بمزيد من النمو والتطور.

وقال عبدالله بن محمد العبري: إنَّ الملتقى أتاح للمشاركين فرصة الاطلاع على بعض الجوانب في مجلس الشورى، مثل أدوار أعضاء المجلس وأهمية المشاركة الانتخابية، علاوة على مشاركة المرأة في العملية الانتخابية. وأضاف بأنه من اللافت للنظر تسليط الضوء على البداية المميزة للمسيرة الانتخابية في السلطنة، وتاريخ الشورى بالسلطنة منذ إنشاء أول مجلس وهو مجلس عمان للزراعة والأسماك والصناعة عام 1979، وهي معلومة تعرّف عليها المشاركون لأول مرة. وأوضح أنه تم التعرف على بعض الجوانب الإحصائية من خلال ما قدمته الدكتورة عائشة الغابشية حول واقع مشاركات المرأة، مشيرا إلى أن مثل هذه الملتقيات تساعد على تبصير الناخبين ببعض الجوانب الغائبة عنهم في عملية الترشيح.

وقال راشد الشحي من ولاية دباء: إنَّ للملتقى دورا بارزا في تسليط الضوء على واجبات الناخب وكيفية اختيار مرشحه بأمانة ووطنية.. مشيرا إلى أن مثل هذه اللقاءات تعزز دور المواطن في إنجاح انتخابات الشورى. وأضاف بأنَّ هناك جهودا مقدرة من قبل وزارة الداخلية تتركز على إنجاح هذه الدورة من الانتخابات، وقد تجلى ذلك من خلال الملتقى.

وقال محمد بن سليمان الشحي من ولاية خصب: إنَّ وزارة الداخلية تُسهم بدور محوري في إنجاح العملية الانتخابية؛ من خلال تنظيم ملتقى الشورى، الذي يتضمَّن العديد من الرسائل التوعوية والارشادية، ويتم بث ذلك عبر وسائل الإعلام المختلفة. وأضاف بأنَّ الملتقى أضاف للمشاركين فيه الكثير من المعلومات، علاوة على تقديم الدعم المعرفي للناخب فيما يتعلق بمعايير اختيار المرشح ومسؤوليته أمام هذا العرس الوطني المرتقب.

وقالت غادة الهوتية من محافظة مسقط: إنَّ ملتقى الشورى يعزز فكرة النقاش الحي المباشر مع المسؤولين وصناع القرار، بطريقه توعوية مميزة، وهو ملتقى ثري بالأفكار، لاسيما وأن المتحدثين الرئيسيين فيه ثلة من من المختصين والأكاديميين، الذين استطاعوا توصيل رسالتهم بطريقة صريحة وسريعة.

تعليق عبر الفيس بوك