تراجع طفيف بأداء سوق مسقط إلى 5796 نقطة.. وانخفاض حاد بقيم التداول قرب 1.6 مليون ريال

"الشرقية للاستثمار" الأكبر ارتفاعًا

"جلفار" على رأس التراجعات

الرؤية - نجلاء عبد العال

سجل المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية أمس تراجعًا طفيفا، ليفقد 5 نقاط، ويغلق عند مستوى 5796 نقطة، بنسبة تراجع 0.09 في المئة، وذلك بضغط من أسهم تنتمي للقطاعين المالي والصناعي في المؤشر العام، فيما تمكنت أسهم الخدمات من الحد من التراجع.

وشهدت جلسة الأمس انخفاضًا حادًا في قيم التداول حيث وصل مستواها إلى 1.6 مليون ريال وبانخفاض نسبته 60% عما كانت عليه في الجلسة السابقة والذي كان مستوى مقاربًا 4.06 مليون ريال. وشهدت الأوراق المالية المتداولة انخفاضًا بنسبة 48 في المئة تقريبًا وبلغ عددها نحو 6.9 ملايين ورقة مالية، ووصل عدد الصفقات التي تمت خلال الجلسة إلى 524 صفقة فقط.

أمّا إجمالي القيم السوقية للشركات المدرجة في السوق، فسجلت ارتفاعا بنهاية الجلسة بلغ حوالي 18 مليون ريال لتقف عند اعتاب 14.6 مليار ريال بارتفاع 0.12 في المئة عن المستوى المسجل في الجلسة السابقة. وتمّ أمس التداول على أسهم 28 شركة، خرج منها 2 أسهم رابحة مع تراجع أسعار 6 أسهم وبقاء 18 سهمًا آخر على أسعار إغلاقها السابقة.

اداء القطاعات

وعلى مستوى القطاعات، تباين الأداء؛ حيث سجل المؤشر المالي والمؤشر الصناعي انخفاضا مع المؤشر العام للسوق، مقابل ارتفاع مؤشر الخدمات ومؤشر السوق الشرعي، وجاء إغلاق المؤشر المالي عند 6965 نقطة منخفضا من مستوى 6975 نقطة في آخر إغلاق وبنسبة تراجع 0.14%، أمّا مؤشر الصناعة فسجل تراجعًا إلى مستوى 7488 نقطة فاقدا نحو 7 نقاط مقارنة مع آخر مستوى إغلاق له وبما يمثل 0.09%، فيما أغلق مؤشر الخدمات بارتفاع نقطة واحدة وأغلق على 3243 نقطة، بينما كان ارتفاع مؤشر السوق الشرعي ضئيل للغاية ما أبقاه تقريبا عند نفس مستوى اغلاقه السابق على 913 نقطة.

وتصدر سهم الشرقية للاستثمار القابضة قائمة الأوراق المالية الأعلى ربحًا حسب نسبة التغير في السعر وذلك مع ارتفاع إغلاقه بنسبة زيادة 2.6% عن سعره السابق ليصل إلى 0.170 ريال، أمّا المركز الثاني في قائمة الأكثر ارتفاعا فكان لسهم الجزيرة للخدمات ووصل إلى 0.402 ريال بارتفاع 2.55% عن آخر إغلاق، وفي المركز الثالث كان سهم الاسماك العمانية بارتفاع 1.9%، ثم المدينة تكافل بارتفاع 1.15%.

أمّا قائمة الأسهم الأكثر تراجعا بنسبة التغيير في السعر فكان على رأسها سهم جلفار بسعر إغلاق 0.096 ريال بنسبة انخفاض 2% ، وجاء ثانياً سهم بنك صحار وأغلق عند 0.168 ريال بنسبة انخفاض 1.2% عن سعر إغلاقه السابق، وجاء سهم الأنوار القابضة في المركز الثالث بإغلاقه على سعر 0.178 ريال ليفقد ما نسبته 1.1%، فيما انخفض سهم العنقاء للطاقة بنسبة 0.7% وانخفض سهم مؤسسة خدمات الموانئ بنسبة 0.66% وأغلق على 0.141 ريال.

الأكثر تداولا

أمّا الأسهم الأكثر إقبالا من حيث قيم التداول فقد كانت على رأس قائمتها كل من سهم بنك مسقط وبلغت قيمة التداولات عليه خلال الجلسة نحو 250 ألف ريال مثلت 15.4% من إجمالي التداولات، وجاء في المركز الثاني سهم أكوا باور بركاء وبلغت قيم التداول عليه خلال الجلسة 240 ألف ريال بنسبة 15% من إجمالي قيم التداول، وحلّ في المركز الثالث سهم الشرقية للاستثمار القابضة بتداولات قيمتها 231 ألف ريال وبنسبة 14% من الإجمالي، ثم سهم الجزيرة للخدمات بقيم تداولات بلغت 222 ألف ريال بنسبة 13.6%، تلاه سهم النهضة للخدمات الذي بلغت قيم تداولاته أمس 143 ألف ريال بنسبة 8.8% من الإجمالي.

وبلغت قيمة شراء الاستثمار العماني 1.4 مليون ريال وبنسبة 85.6 % من الإجمالي فيما كانت قيمة البيع 1.5 مليون ريال، وكانت مبيعات الاستثمار الفردي العماني أكبر كثيرًا من الشراء فيما امتص الاستثمار المؤسسي العماني هذا البيع، أمّا غير العمانيين فكانت قيمة مشترياتهم في الإجمال أكبر من قيمة المبيعات وبلغت قيمة الشراء 234 ألف ريال وبنسبة 14.4% من الإجمالي فيما بلغت قيمة البيع 148 ألف ريال وبنسبة 9% من الإجمالي.

أخبار السوق

استقالة رئيس "حديد الجزيرة"

أعلنت شركة "حديد الجزيرة" أنّ الرئيس التنفيذي لشركة "الجزيرة للمنتجات الحديدية" الدكتور باسكر دتا، تقدم باستقالته من العمل وذلك لأسباب شخصيّة. موضحةً أنّه ينتظر موافقة مجلس الإدارة.

وكان الرئيس التنفيذي قد أثار حالة من الاستياء بين المواطنين بعد تصريحات صحفية أدلى بها حول تدني أداء العمال العمانيين، وأعلن بعدها مجلس إدارة الشركة التحقيق في الموضوع ولم يكشف عن تفاصيل منذ ذلك الوقت وحتى إعلان استقالة الرئيس التنفيذي.

ومن ناحية أخرى كانت البيانات المالية الأخيرة للشركة قد كشفت تراجعًا كبيرًا في الأداء المالي للشركة حيث تراجع صافي الأرباح في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 58% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.

تعليق عبر الفيس بوك