البورصة المصرية ترتفع بعد إقالة حكومة محلب رغم التداولات الهزيلة

القاهرة- الوكالات

أنهتْ بورصة مصر معاملات أمس على ارتفاع، ولكن وسط تداولات هزيلة بعد إقالة حكومة إبراهيم محلب، ودعوة شريف إسماعيل وزير البترول لتشكيل حكومة جديدة في أكبر البلدان العربية سكانا.

وتقدمت الحكومة باستقالتها بعد وقت قصير من القبض على وزير الزراعة المصري في قضية فساد.وإسماعيل الذي سيخلف إبراهيم محلب مهندس تولى مناصب رفيعة في شركات طاقة حكومية عديدة وينظر إليه باعتباره من أفضل الوزراء أداء، وإصلاحي ناجح. وخلال توليه منصب وزير البترول، تولى إسماعيل الإشراف على إصلاحات تتسم بحساسية سياسية من بينها خفض الدعم على الطاقة، كما سدد بعض المتأخرات المستحقة لشركات طاقة أجنبية لتحسين صورة مصر أمام المستثمرين.

وكسب المؤشر الرئيسي 0.61 بالمئة ليغلق عند 7082 نقطة والثانوي 1.3 بالمئة ليغلق عند 387.2 نقطة.وبلغت قيم التداول 205.588 مليون جنيه. ومالت معاملات الأجانب إلى الشراء بينما اتجهت معاملات المصريين والعرب إلى البيع واستحوذت معاملات المصريين على 93 بالمئة من التداولات والمؤسسات على 59.5 بالمئة. وكسبت أسهم أوراسكوم للاتصالات 1.5 بالمئة والتجاري الدولي 0.75 بالمئة وبالم هيلز 0.5 بالمئة وإعمار مصر 3.4 بالمئة وعامر جروب 1.4 بالمئة.

وقال محسن عادل من بايونيرز لتداول صناديق الاستثمار "شدة نقص السيولة في السوق تحتاج لمعالجة جذرية. التغيير الوزاري قد يساعد السوق على الصعود على المدى المتوسط".

وقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي استقالة حكومة رئيس الوزراء إبراهيم محلب وكلف وزير البترول والثروة المعدنية في الحكومة المستقيلة شريف إسماعيل بتشكيل الحكومة الجديدة خلال أسبوع.وشارك في الصعود أسهم سوديك 0.9 بالمئة وهيرميس 0.4 بالمئة بينما نزلت أسهم العربية للأقطان 0.8 بالمئة وطلعت مصطفى واحدا بالمئة وحديد عز 0.2 بالمئة.

ومن جهة أخرى، قال البنك المركزي المصري في نهاية الأسبوع الماضي إن التضخم السنوي الأساسي في البلاد تراجع إلى 5.61 في المئة في أغسطس من 6.49 في المئة في يوليو.وقالت نعيم للسمسرة في مذكرة "بشكل عام..نرى ذلككأنباء إيجابية للأسواق ربما تؤدي إلى تنامي التوقعات بقيام المركزي بإجراء خفض لأسعار الفائدة".

تعليق عبر الفيس بوك