تراجع معظم البورصات الخليجية مع هبوط أسعار النفط.. و"السعودية" تبدد المكاسب لانخفاض "البتروكيماويات"

عواصم- الوكالات

هبطتْمُعظم أسواق الأسهم الخليجية، أمس، مُتتبعة تراجع أسعار النفط بعدما خفض بنك جولدمان ساكس توقعاته لأسعار النفط، وانخفض الخام الأمريكي الخفيف 2.8 في المئة ليبلغ عند التسوية 44.63 دولار للبرميل، بينما تراجع خام القياس العالمي مزيج برنت 1.5 في المئة إلى 48.59 دولار.

وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية في أوائل التعاملات بفعل أنباء عن قيام إم.إس.سي.آي لمؤشرات الأسواق بإضافة المملكة إلى قائمة الدول التي تراقبها من أجل إدراج محتمل في مؤشرها للأسواق الناشئة.

لكن المؤشر بدد جميع مكاسبه في وقت لاحق من الجلسة ليغلق منخفضا 0.7 في المئة مع تراجع مؤشر قطاع البتروكيماويات 1.1 في المئة.

وهبط مؤشر سوق دبي 1.5 في المئة مع تراجع معظم الأسهم على قائمته. وهوى سهم أملاك للتمويل العقاري ستة في المئة وكان الأكثر تداولا في السوق وهو المفضل لدى المستثمرين المضاربين على الأمد القصير خلال الأشهر القليلة الماضية.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3 في المئة مدعوما بصعود سهم مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) 1.4 في المئة. وستسمح اتصالات للأجانب والمستثمرين من المؤسسات بشراء أسهمها للمرة الأولى في 15 سبتمبر ويقوم المستثمرون الأفراد بدفع السهم للصعود تحسبا لذلك.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 1.7 في المئة رغم قيام فاينانشيال تايمز برفع تصنيف البلاد إلى وضع السوق الناشئة.وشكل سهم صناعات قطر التي تتأثر أنشطتها للبتروكيماويات بأسعار النفط أكبر ضغط على المؤشر بتراجعه ثلاثة في المئة.وأغلق المؤشر الكويتي الرئيسي منخفضا 0.11 في المئة ليصل إلى 5758.33 نقطة بينما ارتفعت الأسهم القيادية ما أدى لدفع مؤشر كويت 15 للارتفاع 0.48 في المئة إلى 934.44 نقطة.

وقال نواف الشايع المحلل المالي لرويترز إن القيمة المتداولة منخفضة مبينا أن ارتفاع الاسهم القيادية سببه الوحيد هو المضاربات ولا يعني أنها تبدأ موجة جديدة من الارتفاع وإنما يعني أنها ستعود للانخفاض من جديد خلال جلسة أو جلستين.وأغلق سهم الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) مستقرا عند 2.52 دينار بعد البيان الذي صدر من شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات التي تملك أمريكانا والذي أكد وجود مباحثات تجري مع عدة أطراف بشأن التخارج من حصتها في امريكانا.وقال بيان شركة الخير التي تقف وراءها مجموعة الخرافي الكويتية إنها لم تتلق أية عروض ملزمة حتى الآن.وقال الشايع إن البيان "بحد ذاته يقول إنه ليس هناك شيء أكيد حتى الآن.. لابد من وجود عرض أساسي ملزم وتوقيعات حتى نتحدث عن صفقة محتملة".

وارتفع سهم بيت التمويل الكويتي 1.75 في المئة وزين 2.6 في المئة ومجموعة الصناعات الوطنية 1.35 في المئة.وهبطت أسهم فيفا 1.2 في المئة وأجيليتي 1.7 في المئة وبنك برقان 1.3 في المئة وطيران الجزيرة 2.1 في المئة.

تعليق عبر الفيس بوك