الجمعة, 06 ديسمبر 2019
25 °c

خبر : "القبول الموحد":قبول 4564 طالبا وطالبةً في الفرز الثاني للعام الأكاديمي 2015/2016

الأحد 13 سبتمبر 2015 10:37 م بتوقيت مسقط

مسقط - الرؤية

أعلن مركز القبول الموحد نتائج الفرز الثاني للعام الأكاديمي 2015/2016م. وقد نتج عن الفرز الثاني قبول 4564 طالباً وطالبةً 1867 منهم من الطلبة الذكور، و2697 من الإناث.

وبين المركز أن نتائج العروض جاءت كالتالي: عدد الطلبة المعروض عليهم في هذا الفرز في البرامج الحكومية 2161 طالباً وطالبةً، 529 مقعداً دراسياً في البعثات الخارجية، بينما عُرض 1722 مقعداً دراسياً في البعثات الداخلية، و142 مقعداً دراسياً في المنح الداخلية، و10 مقاعد دراسية في المنح الخارجية. وقد نتج عن هذا الفرز 3557 مقعداً شاغراً.

الجدير بالذكر أنّ الفرز الثاني هو فرصةثانية للطلبة الذين لم يحصلوا على عروض برامج في الفرز الأول لعدة أسباب كعدم استيفاء شروط البرامج، أو امتلاء المقاعد بمتنافسين ممن حققوا معدلاتٍ تنافسية أعلى، أو ارتفاع اشتراطات القبول، أو إساءة اختيار البرامج، والذي نتج عنه وجودهم في مقاعد الانتظار لهذه البرامج. كما ينتج بعد الفرز الأول عدد من المقاعد الشاغرة، وتُطرح برامج جديدة بمؤسسات التعليم العالي في السلطنة، وتُستعرض هذه البرامج من خلال إعلان البرامج الشاغرة والمستجدة الذي يتم رفعه بالموقع الإلكتروني للمركز. كما تجدر الإشارة إلى أن هناك نوعين من الطلبة المقبولين في الفرز الثاني وهما: الطلبة الذين يُعرض عليهم مقاعد دراسية للمرة الأولى والطلبة الذين سبق وحصلوا على عروض في الفرز الأول، وعُرضت عليهم مقاعد أفضل في ترتيب اختياراتهم في الفرز الثاني، حيث يتعيّن على كل نوع منهما اتباع إجراءات معينة بعد الحصول على المقاعد.

أولاً: الطلبة الذين يُعرض عليهم مقاعد دراسية للمرة الأولى:ينصح المركز هؤلاء الطلبة بضرورة اعتماد مقاعدهم خلال الفترة المحددة لاعتماد المقاعد للفرز الثاني للعام الأكاديمي 2015/2016م من 10 سبتمبر إلى 20 سبتمبر 2015م، ومن ثم استكمال إجراءات التسجيل في المؤسسات التي قُبلوا بها ابتداءً من تاريخ 13 سبتمبر وحتى 20 سبتمبر 2015م.

ثانياً: الطلبة الذين سبق وحصلوا على عروض في الفرز الأول، وعُرضت عليهم مقاعد أفضل في ترتيب اختياراتهم في الفرز الثاني:قد يحصل الطالب المقبول في الفرز الأول على عرض جديد في الفرز الثاني، وفي حال رغب الطالب في قبول العرض الجديد، يقوم باعتماد العرض أولاً، ثم الانسحاب من المؤسسة المقيد بها سابقاً، وبعد ذلك التوجه إلى المؤسسة التي قُبل بها في الفرز الثاني. وينوّه المركز بأن على هؤلاء الطلبة ضرورة التأكد من تمام عملية الانسحاب وذلك بعد استلامهم لرسالة نصية من نظام القبول الإلكتروني تبلغهم عن انسحابهم من المؤسسة.وقد تختلف آلية استكمال إجراءات التسجيل من مؤسسة لأخرى عن طريق الأنظمة الإلكترونية كجامعة السلطان قابوس التي تطبق نظام ميلاد، والمديرية العامة للبعثات التي تطبق نظام أساس.

وأكد المركز للطلبةضرورة الالتزام بمواعيد اعتماد العروض واستكمال إجراءات التسجيل بمؤسسات التعليم العالي، لأهميتها في الحفاظ على حق الطالب في الحصول على الفرصة الدراسية. كما يشير إلى ضرورة التقيد بالإجراءات الموضحة أعلاه لكل نوع من أنواع البرامج، بهدف عدم ضياع الفرصة على الطالب.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية