سوق مسقط يضيف 52 نقطة في تعاملات الأسبوع.. ويربح 72 مليون ريال رغم تراجع أحجام التداول

"الجزيرة للخدمات" يتربع على قمة الرابحين

"الخليج للكيماويات" يهبط 3.8 في المئة

الرؤية- نجلاء عبدالعال

أنهت جلسة تداولات أمس الخميس الاتجاه الصاعد للمؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية، على مدار جلسات الأسبوع المنصرم، حيث أغلق متراجعا بنقطتين عن مستوى إغلاقه في جلسة الأربعاء.

لكن في المقابل أضاف المؤشر 52 نقطة إلى مستواه بنهاية الأسبوع، بنسبة ارتفاع 0.9 في المئة على قياس أسبوعي، وقد اختتم المؤشر تداولات الخميس عند مستوى 5801 نقطة.

وتباين أمس أداء المؤشرات الفرعية، فعلى مستوى المقارنة اليومية أغلق مؤشر القطاع المالي عند 6975 نقطة منخفضا بحوالي 12 نقطة، وبما يمثل 0.2 في المئة، فيما في المقارنة الأسبوعية خرج المؤشر المالي بزيادة 78 نقطة فوق إغلاقه في نهاية الأسبوع السابق وبنسبة زيادة 1.1 في المئة، أما مؤشر قطاع الصناعة فخرج خاسرا في كلتا المقارنتين حيث اغلق عند 7495 نقطة منخفضا عن اغلاقه السابق بـ11 نقطة وبنسبة 0.14 في المئة. وعلى أساس أسبوعي، بلغت خسارته 13 نقطة مثلت 0.17 في المائة أقل من إغلاقه في الأسبوع الماضي وكان عند 7508 نقاط. فيما سجل مؤشر قطاع الخدمات في المقارنة اليومية تقريبا نفس مستوى إغلاقه في جلسة الأربعاء عند 3242 نقطة، وبذلك يتفوق على إغلاقه في الأسبوع السابق بنحو 26 نقطة وبنسبة ارتفاع 0.8 في المائة.

أما مؤشر السوق الشرعي فقد أضاف نقطة واحدة في جلسة الخميس فوق مستوى إغلاقه في جلسة الأربعاء أوصلته إلى مستوى 913 نقطة تقريبا، وبذلك وصلت النقاط التي جمعها في أسبوع 5 نقاط وبنسبة ارتفاع 0.55 في المئة فوق مستواه في نهاية الأسبوع السابق.

قيم التداولات

وجاءت المقارنة اليومية لحجم قيمة التداولات في سوق مسقط أمس باللون الأحمر؛ حيث سجلت 4.06 مليون ريال في تداولات الخميس فيما وصلت إلى 7.04 مليون ريال في الجلسة السابقة، فيما كان اجمالي قيم التداولات على مدار الأسبوع اقل بنحو 4.5 في المئة عن مستواه في الاسبوع السابق؛ حيث بلغ إجمالي قيم تداولات الأسبوع السابق 18.55 مليون ريال فيما كان مجموعها الأسبوع المنقضي أمس 17.71 مليون ريال.

وجرى أمس التداول على أوراق مالية تتبع 36 شركة خرجت منها 7 أوراق مالية رابحة و16 ورقة مالية خاسرة، وذلك عبر 749 عقدا، وبلغ عدد الأوراق المالية التي تم تداولها 13.3 مليون ورقة مالية، أما إجمالي تداولات الأسبوع بيعاً وشراءً في أوراق مالية فتم على أوراق تتبع 58 شركة وخرجت 20 ورقة مالية من هذا العدد رابحة، و18 ورقة خاسرة، وذلك عبر 3491 عقدًا.

أمّا إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة فقد أضافت إليها تداولات جلسات الأسبوع المنتهي أمس ما يقرب من 72 مليون ريال وبنسبة ارتفاع 0.12 في المائة عنها في الأسبوع السابق، وكان منها نحو 3 ملايين ريال أضيفت في الجلسة الأخيرة.

جنسيات الاستثمار

وظهر نشاط الاستثمار غير العماني الشرائي لأول مرة منذ فترة غير قصيرة في جلسة الخميس، حيث زادت قيمة مشترياتهم على قيمة المبيعات بمبلغ 520 ألف ريال، حيث مثلت نسبة شراء الاستثمار الأجنبي 24.5 في المائة من الإجمالي بقيمة 996 ألف ريال فيما كانت نسبة المبيعات خلال الجلسة 11.7 في المائة من إجمالي التداولات بقيمة 476 ألف ريال.

أمّا أداء الاستثمار غير العماني في إجمالي الأسبوع فكان أكثر ميلا للبيع حيث اشترى غير العمانيين ما نسبته 17.3 في المائة من الإجمالي، بينما كانت قيمة مبيعاتهم تمثل 29 في المائة من الإجمالي.

الأكثر ارتفاعًا

وعلى صعيد قوائم الأسهم.. فإنّ قائمة الأكثر ارتفاعًا - بنسبة الزيادة في المقارنة اليومية- جاء على رأسها سهم الجزيرة للخدمات في المركز الأول بزيادة 9.5 في المائة وأغلق على 0.392 ريال بزيادة 34 بيسة فوق آخر إغلاق سابق، وكانت الشركة قد أفصحت قبل بدء الجلسة عن أنّ مجلس ادارتها تلقى عرضًا مبدئيا لشراء كامل حصة الشركة (التي تبلغ 36.99 في المئة) في شركة الأنوار لبلاط السيراميك، ويبلغ سعر العرض حاليًا على سعر 370 بيسة للسهم الواحد، وأشارت الشركة إلى أنّه في حالة الموافقة وقبول العرض فإنّ المستحوذ سيبدأ في عمل الدراسات القانونية والمالية والتجارية اللازمة، مضيفة أنّ مجلس الإدارة سيجتمع في الرابعة من عصر يوم 15 سبتمبر لمناقشة هذا العرض، وارتفع السهم أيضًا لصدارة الزيادة الأسبوعية نتيجة أرباح الجلسة.

وحلّ في المركز الثاني سهم الشرقية للاستثمار القابضة بارتفاع 5.5 في المائة وأغلق على 0.115 ريال، تلاه عمان والإمارات القابضة بزيادة 1.9 في المائة وأغلق على 0.107 ريال، ثم الشرقية لتحلية المياة بارتفاع 1 في المئة وأغلق على 4.545 ريال.

وفي قائمة الارتفاعات الأسبوعية، جاء في المركز الثاني سهم الشرقية بنسبة قاربت على 6.5 في المئة، وفي الترتيب الثالث للأكثر ارتفاعا في الأسبوع، جاء سهم الشرقية لتحلية المياه بزيادة 6.2 في المائة، ثم سهم بنك العز مسجلا نسبة زيادة 6 في المائة. أما البنك الأهلي فقد أغلق بزيادة أسبوعية نسبتها 5.3 في المائة.

الأكثر تراجعا

أما قائمة الأكثر تراجعا في التداولات اليومية، فجاء على رأسها: سهم المتحدة للطاقة وأغلق على 2.995 ريال فاقدا ما نسبته 8.7 في المائة عن سعره في اليوم السابق، وجاء الانخفاض في أول تداول عقب انتهاء تسجيل حملة الأسهم الذين من حقهم الحصول على حصة في المبالغ الفائضة جراء تخفيض الاحتياطي القانوني للشركة بنهاية التداول في 9 سبتمبر 2015، وكانت الشركة حددت هذا التاريخ ليتم توزيع نسبة 50٪ من القيمة الأسمية للسهم (خمسمائة بيسة للسهم الواحد) على المسجلين كحملة أسهم في مسقط للمقاصة والإيداع، ويذكر أنّ الجمعية العامة غير العادية المنعقدة بتاريخ 22 مارس 2015م قد قررت تخفيض رأسمال الشركة من خمسة ملايين ريال عماني إلى مليوني ريال عماني، وتخفيض الاحتياطي القانوني لثلث رأسمال الشركة، وبناء على ذلك قام مجلس الإدارة بتوزيع المبالغ جراء تخفيض رأس المال على المساهمين المسجلين لدى شركة مسقط للمقاصة والايداع بنهاية التداول في 2 أغسطس 2015 وبلغ التوزيع ريال عماني واحد مقابل السهم الواحد، كما وافق مجلس الإدارة على تحويل المبالغ الفائضة جراء تخفيض الاحتياطي القانوني إلى حساب الأرباح المحتجزة، وتوزيعها على المساهمين المسجلين لدى شركة مسقط للمقاصة والإيداع بنهاية التداول في 9 سبتمبر 2015.

وجاء في المركز الثاني في قائمة التراجعات سهم النهضة للخدمات وفقد 2.9 في المائة وأغلق على 0.170 ريال، وأغلق الخليجية لخدمات الاستثمار على 0.107 ريال بتراجع 2.7 في المائة ، وتراجع سهم الأنوار القابضة إلى 0.180 ريال بنسبة انخفاض 2.1 في المائة تقريبا، فيما جاء سهم الباطنة للتنمية والاستثمار خامسا بنسبة انخفاض 2 في المائة أوصلته إلى 0.099 ريال.

بينما في قائمة الترتيب بنسبة الانخفاض الأسبوعية، جاء على رأسها: سهم الخليج الدولية للكيماويات منخفضا بنسبة 3.8 في المائة على أساس أسبوعي، وفي المركز الثاني حل سهم المتحدة للطاقة بإغلاق على تراجع بنسبة 3.7 في المائة، ثم سهم تكافل عمان بنسبة تراجع 3.6 في المائة، وانخفض سهم مؤسسة خدمات الموانئ إلى 0.152 ريال وبنسبة 2.6 في المائة عن سعر إغلاقه في ختام الأسبوع السابق.

تعليق عبر الفيس بوك