كلية الزهراء تحتفي باليوم العالمي لمحو الأمية

الرُّؤية - علي الداؤودي-

نظَّمتْ حملة "مبدعو عمان" -وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وكلية الزهراء للبنات- أمسية بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية، والذي يُوافق الثامن من سبتمبر من كل عام، تحت رعاية حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم، وحضور عدد من التربويين والأكاديمين والإعلاميين.

وبدأتْ الأمسية بتلاوة عطرة لآي الذكر الحكيم، ثم عرض فيلم مرئي لخص أهم إنجازات وفعاليات حملة "مبدعو عمان"، وقدم الإعلامي خلفان العاصمي جلسة حوارية شارك فيها حمد بن محمد الرواحي رئيس قسم التعليم الموازي، ونوال علي العجمية مشرفة محو أمية بدائرة التعليم المستمر وحميدة المعولية إحدى المتدربات والمستفيدات من مشروع بصيص.

وتطرَّقت الجلسة إلى التعريف بمصطلح التعليم المستمر والفرق بين محو الأمية وتعليم الكبار ومقارنة بين نسبة المتحررين من الأمية بين العام 2003 التي كانت بنسبة 9.1، ووصلت عام 2010 إلى 3.5 في العمر من 15 إلى 44 سنة؛ باعتبارها الفئة المنتجة في المجتمع. كما تناولت الجلسة خطوات التحرُّر من الأمية والبرامج والمشاريع التي تنفذها وتشرف عليها الوزارة، والرؤية المستقبلية. وأوضحت حميدة المعولية تجربتها في مشروع "بصيص" ومدى الاستفادة من هذا المشروع. وعرض فيلم مرئي يصور فكرة مشروع "بصيص". وشارك الشاعر عبدالله الذهلي بقصيدة نالت استحسان الحضور.

وأعرب راعي المناسبة عن شكره لحملة "مبدعو عمان" ومشروع "بصيص" على تنظيم الأمسية واهتمامهم بموضوع محو الأمية خاصة، والعمل التطوعي بشكل عام.. وقال: إن ما رأيناه اليوم هو ما نبحث عنه دائمًا، وهو تكامل الأدوار بين القطاع الحكومي المتمثل بوزارة التربية والتعليم والجهات الأهلية الداعمة كحملة "مبدعو عمان" ومشروع "بصيص". وأضاف سعادته بأنَّ الاحتفال بمثل هذه الفعاليات يُعتبر أمرا مهما لأنه يمثل جانبا من التوعية المجتمعية.. لافتا إلى تطور المجتمع الذي أصبح أكثر وعيًا.

وفي الختام، كرَّم راعي المناسبة اللجان المشاركة في تنظيم الأمسية والفائزين في مسابقات الحملة المختلفة خلال الفترة الماضية، وتسلم راعي الحفل هدية تذكارية من القسم الأدبي وحملة "مبدعو عمان".

تعليق عبر الفيس بوك