الجمعة, 21 سبتمبر 2018

خبر : ركن تعليمي ترفيهي للأطفال ضمن فعاليات ملتقى الأمل لذوي الإعاقة الذهنية بظفار

الثلاثاء 08 سبتمبر 2015 12:38 ص بتوقيت مسقط

صلالة - الرؤية

انطلقت بمجمع السعادة الرياضي بظفار أمس فعاليات ملتقى الأمل لذوي الإعاقة الذهنية في نسخته الثالثة تحت عنوان «معًا نتحدى»، وتستمر الفعاليات حتى الغد، بمشاركة واسعة من قبل مراكز الوفاء لتأهيل الأطفال المعوقين بالمحافظة (صلالة وطاقة ومرباط)، ومدارس الدمج وأطفال ذوي إعاقة ذهنية.

وتهدف جمعية الأمل لذوي الإعاقة الذهنية من إقامة الملتقى لتنمية مهارات ذوي الإعاقة الذهنية، وتأمين التكيف الاجتماعي والعمل على دمجهم في المجتمع المحلي وتوعية أفراد المجتمع من خلال العمل على تغيير السلوكيات والمفاهيم حيال هذه الفئة، وتحسين أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية والصحية والثقافية والترفيهية، والعمل على تنظيم دورات تأهيلية وتدريبية من خلال إعداد المحاضرات الثقافية والتوجيهية وإقامة الندوات الخاصة بهدف جعلهم فاعلين في المجتمع. ويشتمل الملتقى على العديد من الفعاليات المتنوعة لذوي الإعاقة الذهنية منها حلقات عمل والمحاضرات والفعاليات الرياضية المختلفة، واشتمل برنامج اليوم الأول الذي خصص للمتطوعين من أسر ذوي الإعاقة والمشاركين في الفعالية، على حلقات عمل للمتطوعين وإقامة منافسات القدم وألعاب القوى للبنين وتوزيع المهام على المشاركين المتطوعين كلٌ حسب مهمته، وإجراء الفحوصات الطبية وحصر ذوي الإعاقة واستكمال بياناتهم بعد الفحص الطبي وتوزيعهم على فرق.
ويشتمل اليوم الثاني على العديد من الفعاليات المختلفة بعد توزيع البرنامج ومخطط الفعالية على المشاركين في انطلاقة برنامج مبادرات إضافة إلى ركن تعليمي ترفيهي للأطفال دون سن السابعة وكرة القدم للبنين وألعاب قوى ومسابقة الجري للبنات وكرة الطائرة للبنات والتصويب على السلة للبنين والبنات ورياضة السباحة للبنات والكراسي الموسيقية والتصويب على المرمى (كرة اليد) للبنين والبنات، فيما يشتمل حفل الختام على العديد من الفقرات المتنوعة.وبدأت فعاليات اليوم الأول باستقبال المشاركين وأسرهم وتوزيع وجبة الإفطار، ورحب الشيخ نائف بن أحمد بن عيد الشنفري رئيس فرع جمعية الأمل لذوي الإعاقة الذهنية بمحافظة ظفار بالمشاركين والمتطوعين بالملتقى، وعقدت محاضرة بعنوان "التعامل الإيجابي مع ذوي الإعاقة الذهنية" ألقاها الدكتور محمود زايد ملكاوي.

وقال عدنان العوبدي من اللجنة الرياضية للملتقى إن اليوم الأول شهد توافد المشاركين إلى مجمع السعادة الرياضي حيث تم تقسيم المشاركين على حسب الفئات العمرية المتقاربة، ليتسنى لجميع المشاركين إبراز مهاراتهم الرياضية بشكل متقارب في الأداء، وبدأت فعاليات اليوم بدورة لعبة البوتشي بالتطبيق النظري والعلمي.

وقالت بشرى مغراب عضوة اللجنة الإعلامية حول مشاركتها إنّها مُكلفة بأعمال ومتطلبات التغطية الإعلامية للفعاليات المُقامة بمجمع السعادة الرياضي بمحافظة ظفار، وقال نايف بن أحمد سعيد الشنفري رئيس اللجنة المنظمة ورئيس اللجنة الفرعية لجمعية الأمل بمحافظة ظفار إنّ الاستعداد بدأ مبكرًا ليكون التنظيم في مستوى الحدث منذ حوالي خمسة أشهر كونه أول ملتقى بمحافظة ظفار بهذا الحجم حيث أصدر صاحب السمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد- الموقر بصفته رئيس مجلس إدارة جمعية الأمل ونائبا لرئيس الأولمبياد الخاص العماني قراراً بتشكيل لجنة فرعية للجمعية بمحافظة ظفار وتحديدًا في السابع من أبريل من العام الجاري حتى تكون اللجنة الفرعية قائمة بدورها في مساعدة ودعم أعمال وأهداف جمعية الأمل ولجنة الأولمبياد الخاصة العمانية في محافظة ظفار على وجه الخصوص. وأشار إلى أنّ الملتقى يشتمل على عدة مجالات منها الرياضية والصحية وكذلك الاجتماعية. وقال الشنفري إنّه تمّ تشكيل لجان تتفرع من اللجنة الرئيسية بحيث تم تكليف كل لجنة بأعمال تخصصية. وعبر د. محمود زايد ملكاوي الذي قدم محاضرة عن التعامل الإيجابي مع ذوي الإعاقة الذهنية عن سعادته بالمشاركة في الملتقى بمحافظة ظفار، وحضور العديد من المشاركين من ذوي الإعاقة الذهنية وأسرهم لمختلف الفعاليات.