اليوم.. انطلاق الدورة السابعة من استطلاع ثقة المستهلك

مسقط- العمانية

تنطلق اليوم الأحد أعمال الدورة السابعة من استطلاع ثقة المستهلك التي ينظمهاالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات ويستهدف المواطنين ممن هم في عمر 18 سنة فأكثر.

ويعد مؤشر ثقة المستهلك من المؤشرات المهمة لأداء النشاط الاقتصادي ويهدف هذا الاستطلاع إلى قياس مدى رضاالمواطن العماني عن الأوضاع الاقتصادية في السلطنة مثل فرص العمل والاستثمارات وحالة السياسات الاقتصاديةوتكاليف المعيشة وغيرها ومدى التفاؤل بخصوص تطور تلك الأوضاع لمدة سنة كاملة.

ويتم حساب مؤشر ثقة المستهلك في السلطنة وفقًا للمنهجيّة المُتبعة في مركز بحوث المسوح بجامعة ميتشيجنبالولايات المتحدة الأمريكية ويتم حساب المؤشر العام لثقة المستهلك كمتوسط حسابي بسيط لثلاثة مؤشرات فرعية هيمؤشر الأوضاع الاقتصادية الحالية ومؤشر مستوى دخل الأسرة ومؤشر توقعات المستهلك.

وتتراوح قيمة المؤشر العام لثقة المستهلك بين صفر و200 حيث يأخذ القيمة صفر في حالة التشاؤم وعدم الرضاالتام أمّا القيمة 200 فتعبر عن حالة التفاؤل والرضا التام والقيمة 100 تعبر عن حالة الحياد. ويبلغ حجم العينةالمستهدفة من الاستطلاع كحد أدنى 1200 مواطن موزعين على محافظات السلطنة وتمّت مراعاة تمثيل الذكوروالإناث بالنسبة للمجتمع والفئات والمستويات التعليميّة المختلفة.

ويتم جمع البيانات باستخدام الهاتف من خلال مركز الاتصالات المزوّد بتقنيات حديثة لهذا الغرض بالإضافة إلىالاستعانة بكوادر بشرية مؤهلة.

يشار إلى أنّ المركز الوطني للإحصاء والمعلومات يقوم بشكل ربع سنوي بتنفيذ هذا الاستطلاع.

تعليق عبر الفيس بوك