"نيكي" يرتفع بدعم من مشتريات صائدي الصفقات

طوكيو- رويترز

ارتفعت الأسهم اليابانية في ختام التعاملات أمس الخميس مع إقبال صائدي الصفقات الرابحة على شراء الأسهم التي تكبدت خسائر على مدى أسابيع بسبب مخاوف من تباطؤ عالمي بقيادة الصين.

وساهمت مكاسب الأسهم الأمريكية ليل الاربعاء وعطلة في السوق الصينية أيضا في تعزيز المعنويات لكن التقلبات ما زالت شديدة بما يشير إلى أن المستثمرين لا يزالون قلقين.وزاد المؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية 0.5 بالمئة إلى 18182.39 نقطة ليوقف موجة هبوط استمرت ثلاثة أيام خسر فيها المؤشر 5.4 بالمئة بنهاية جلسة التداول يوم الأربعاء.ويعتبر المتعاملون مستوى 18 ألف نقطة جذابا لصناديق معاشات التقاعد والمستثمرين الأفراد.

وفي ظل استمرار عطلة الصين بقية الأسبوع سيركز المتعاملون في السوق على بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية الأمريكية التي تصدر الجمعة للاستدلال بها على ما إن كان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيرفع أسعار الفائدة في اجتماعه يومي 16 و17 سبتمبر للمرة الأولى منذ 2006.

وساهم تراجع الين أيضا في دعم أسهم شركات التصدير اليابانية الكبرى. وكان المستثمرون يخشون استمرار صعود الين بعد أن بلغ 116 ينا للدولار الأسبوع الماضي.وقفز سهم تويوتا موتور 2.4 بالمئة ونيسان موتور 1.3 بالمئة.وصعد سهم توشيبا بعدما قالت صحيفة يوميوري إن من المرجح أن تعلن الشركة عن نتائج أعمالها التي طال تأجيلها هذا الأسبوع. وأجلت الشركة إعلان نتائج السنة المالية 2014-2015 مرتين في ظل تحقيق بخصوص مخالفات محاسبية.وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.6 بالمئة ليصل إلى 1474.98 نقطة حيث أغلق 19 قطاعا من قطاعاته البالغ عددها 33 على ارتفاع.وزاد المؤشر جيه.بي.اكس-نيكي 400 بنسبة 0.6 بالمئة لينهي التعاملات عند 13246.79 نقطة.

تعليق عبر الفيس بوك