"الأعلى للتخطيط" يستعرض آليات إعداد الميزانية الإنمائية ومنهجية اعتماد مشاريع "الخمسية التاسعة"

مسقط- الرؤية

عقدت بمقر الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط ورشة عمل حول أسلوب إعداد الميزانية الإنمائية لعام 2016ومنهجية اعتماد مشاريع الخطة الخمسية التاسعة (2016-2020) لمختلف الوزارات والوحدات الحكومية والذي سيتم اتباعه مع بداية العمل بالخطة الخمسية التاسعة في العام القادم 2016.

وجرىمناقشة المبادئ الأساسية للخطة الخمسية التاسعة وهي الموازنة الصفرية والتي تعني عدم اعتماد أية مخصصات للمشاريع التنموية إلا بعد استكمال دراسات الجدوى لها وطرحها للمناقصة لمعرفة التكلفة الحقيقية للمشروع، وذلك تفادياً لطلب أية اعتمادات إضافية بعد البدء في تنفيذ المشروع. أما المبدأ الآخر فيتمثل في "الخطة الدوارة"؛ بمعنى أن يتم مراجعة المشروعات سنوياً في ضوء أية مستجدات على كافة الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية مع الأخذ في الاعتبار المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية التي يمكن تنفيذها من قبل شركات القطاع الخاص، استنادا إلى مبدأ الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص.

وشرح المختصون بالأمانة العامة للمجلس مضمون المنشور المتعلق بإعداد الميزانية الإنمائية للعام 2016، والذي أرسلته أمانة المجلس إلى كافة الوزارات والوحدات الحكومية المختلفة. كما تم شرح الهدف مما ورد بالمنشور وهو التقليل من طلب الاعتمادات الإضافية، والواقعية والدقة عند طلب الاعتمادات لأيّ مشروع وذلك من خلال إعداد دراسات جدوى مسبقة تساعد في الوصول إلى تقدير حقيقي للتكلفة.

وشارك في ورشة العمل ممثلون من مختلف المؤسسات الحكومية بجانب المختصين من الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط.

تعليق عبر الفيس بوك