السلطنة تستعرض تبادل خبرات المواصفات بين "التقييس الخليجية" و"المعهد التركي" في حلقة عمل إقليمية

مسقط- الرُّؤية

عقدتْ وزارة التجارة والصناعة -مُمثلة في المديرية العامة للمواصفات والمقاييس- أمس، حلقة عمل حول تبادل الخبرات والتعاون والتجارب في المواصفات والمقاييس، بين هيئة التقييس لدول مجلس التعاون ومعهد المواصفات التركي اليوم في فندق بر الجصة.

وترأس حلقة العمل المهندس علي بن سيف بن علي الهادي القائم بأعمال المدير العام للمديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة، وبحضور معالي نبيل بن أمين ملا الأمين العام لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومعالي الدكتور سعد بن عثمان القصبي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وسعادة الدكتور محمد بن سيف الكواري الوكيل المساعد لشؤون المختبرات والتقييس بدولة قطر، وعدد من أعضاء هيئات التقييس دول الخليج، وعدد من المسؤولين في معهد المواصفات التركي، ومعهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية بتركيا.

وهدفتْالحلقة إلى زيادة التعاون بين هيئة التقييس لدول مجلس التعاون والدول الأعضاء بالهيئة مع معهد المواصفات التركي، وتبادل التجارب والخبرات بين هيئة التقييس لدول مجلس التعاون في مجال المواصفات القياسية واللوائح الفنية واجراءات التحقق من المطابقة، ودعم التبادل التجاري بين الدول الاعضاء بالهيئة وجمهورية تركيا عن طريق مواءمة المواصفات القياسية واللوائح الفنية واجراءات الفحص والتفتيش بين الجانبين، وكذلك رغبة معهد المواصفات التركي في تكثيف التعاون مع الدول الاعضاء في الهيئة والاستفادة من الإمكانات الفنية الكبيرة التي يمتلكها المعهد.

وناقشتْ حلقة العمل دعم توجهات مجلس التعاون في إبرام اتفاقية للتجارة الحرة مع جمهورية تركيا؛ من خلال التركيز على نشاط التقييس والجودة، كما تسعى الهيئة لاستكمال البنية الأساسية للجودة، وتبادل البرامج التدريبية بين الطرفين في مجال التقييس والأنشطة ذات العلاقة، وزيادة عضوية الدول الأعضاء في هيئة التقييس لدول مجلس التعاون في معهد المواصفات والمقاييس للدول الاسلامية "SMIIC"، كذلك التعاون بين هيئة التقييس ومعهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية في مجال الأغذية الحلال ومستحضرات التجميل الحلال.

وفي بداية حلقة العمل، ألقى المهندس علي بن سيف بن علي الهادي القائم بأعمال المدير العام للمديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة، كلمة رحب فيها بالحضور. وقال الهادي: إنَّ انعقاد حلقة العمل يأتي استجابة لتطلعات المسؤولين بدول المجلس في توسيع وترسيخ مجال التعاون وتعزيز الشراكة وتبادل الخبرات مع الدول في مجال القياس. وأشار المهندس إلى أنه قامت هيئة التقييس في الفترة الماضية بعقد حلقة عمل مماثلة مع الجانب الأوروبي وتعرفت من خلالها على القوانين والأنظمة والتشريعات التي يعمل بها في مجال عمل المواصفات والمقاييس؛ باعتبار أن تطبيق القياسات الدقيقة في كل نواحي ومتطلبات الحياة هو جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية وعمل يسهم في تطوير ونمو الصناعات القائمة. وأضاف القائم بأعمال المدير العام للمديرية العامة للمواصفات والمقاييس، بأنَّ تركيا تعتبر من الدول المشاركة في التجمع الخليجي للمترولوجيا الذي أنشأته هيئة التقييس إلى جانب دول إقليمية مثل كوريا الجنوبية وهونج كونج ومصر والبوسنة والهرسك.

فيما قال معالي نبيل بن أمين ملا الأمين العام لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية -في كلمته- إنَّ حلقة العملالتي تستضيفها السلطنةتأتي نتيجة الجهود المتواصلة الرامية إلى دعم التعاون التجاري والاقتصادي بين الدول الأعضاء في هيئة التقييس وجمهورية تركيا.. مشيرا إلى أنَّمجلس التعاون وجمهورية تركيا يتفاوضان على اتفاقية للتجارة الحرة، والتي من المؤمل أن يتم إبرامها قريبا. وأضاف أن هيئة التقييس تسعى بجهود حثيثة مع معهد المواصفات التركي لدعم هذا التوجه من خلال مواءمة المواصفات القياسية واللوائح الفنية واجراءات التحقق من المطابقة للمواصفات القياسية، والتي تعتبر من المكونات الرئيسية لدعم التبادل التجاري وإزالة العوائق الفنية للتجارة بموجب اتفاقية العوائق الفنية للتجارة الصادرة عن منظمة التجارة العالمية "WTO".وتابع ملا بأنَّهيئة التقييس لدول مجلس التعاون ترتبط مع معهد المواصفات التركي بمذكرة تفاهم وخارطة طريق لتنفيذ هذه المذكرة، كما ترتبط مع معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية بمذكرة تفاهم للتعاون الفني؛ حيث ستكون هذه المذكرات بمثابة دليل لدعم وتطوير التعاون الثنائي معها.

تعليق عبر الفيس بوك