أسواق الخليج تتراجع تأثرا بتقلبات النفط.. و"السعودية" تخسر 17.3% خلال أغسطس

عواصم- الوكالات

هبطت معظم أسواق الأسهم الخليجية أمس الإثنين متأثرة بتقلبات أسعار النفط، وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 2.2 بالمئة لتبلغ خسائره في أغسطس 17.3 بالمئة مسجلا أكبر هبوط شهري منذ أكتوبر 2008.

وشأنها شأن بورصات الخليج الأخرى تأرجح المؤشر بشدة في أغسطس استجابة للتغيرات في أسعار النفط.وانخفضت جميع القطاعات مع تراجع النفط مجددا لأقل من 49 دولارا للبرميل تحت ضغط تخمة المعروض وتجدد المخاوف من تباطؤ حاد للاقتصاد الصيني.وهبط سهم مجموعة الطيار للسفر 5.7 بالمئة بعدما قالت الشركة إن مؤسسها ناصر الطيار سيستقيل من منصبه كنائب لرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب من أول سبتمبر.ولم تتحسن الثقة في السوق رغم أنباء تسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في المملكة إلى 3.8 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثاني من العام من 2.3 بالمئة في الربع الأول.وانخفض مؤشر سوق دبي 0.7 بالمئة مع هبوط معظم الأسهم. لكن سهم داماك العقارية الأكثر تداولا صعد 2.1 بالمئة قبيل اجتماع المساهمين في 15 سبتمبر حيث سيصوتون على أول توزيعات أرباح نقدية منذ إدراج الشركة في الإمارة في يناير.

وأنهى مؤشر دبي شهر أغسطس منخفضا 11.6 بالمئة.وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.9 بالمئة مدعوما بأسهم البنوك. وارتفع سهم بنك الخليج الأول 3.2 بالمئة وسهم بنك أبوظبي التجاري 1.8 بالمئة.

وحققت بورصة قطر أداء أفضل من منطقة الخليج عموما وصعدت اثنين بالمئة بفضل التعديلات القادمة لمؤشر ام.اس.سي.آي للأسواق الناشئة.وقفز سهم إزدان القابضة للتطوير العقاري وهو أحد الأسهم التي سيزيد وزنها على مؤشر ام.اس.سي.آي من أول سبتمبر 7.8 بالمئة. وعادة ما تقوم الصناديق التي تتبع المؤشرات بتعديل مراكزها في آخر يوم تداول قبل دخول مراجعات المؤشرات حيز التنفيذ.وارتفع سهم البنك التجاري القطري أربعة بالمئة وسيزيد وزنه هو الآخر في المؤشر.

وأغلقت مؤشرات بورصة الكويت على هبوط حيث انخفض المؤشر الرئيسي 1.42 في المئة ليصل إلى 5820.56 نقطة كما هبط مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 2.36 في المئة إلى 919.16 نقطة.وعزا محمد المصيبيح مدير المجموعة المحاسبية في شركة الصالحية العقارية لرويترز سبب الهبوط إلى "عمليات جني أرباح" بعد صعود كثير من الأسهم خلال الأيام الماضية والذي تواكب مع صعود أسعار النفط.وأضاف أن الارتفاع الذي حدث كان "ممتازا" لكثير من المضاربين الذين رغبوا اليوم في جني الأرباح مبينا أن "جميع أسواق الخليج حصل فيها نفس الشيء". وهبطت أسهم بنك الكويت الوطني 2.5 في المئة وزين 3.9 في المئة وأجيليتي وبيتك 3.3 في المئة وفيفا 4.6 في المئة.بينما ارتفع عدد محدود من الاسهم منها أسهم بنك بوبيان 1.27 في المئة وأدنك 6.3 في المئة وهيومن سوفت أربعة في المئة.

تعليق عبر الفيس بوك