صعود معظم البورصات الخليجية.. واستمرار "هشاشة" المعنويات رغم تعافي أسعار النفط

عواصم- الوكالات

صعدتْ مُعظم أسواق الأسهم الخليجية، أمس، لكنها أغلقت أقل بكثير من المستويات المرتفعة التي حققتها أثناء الجلسة وهبطت بعض البورصات مع قيام المستثمرين بالبدء في البيع مع الصعود في المنطقة وهو ما يشير إلى أن المعنويات لا تزال هشة رغم تعافي أسعار النفط.

وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق السعودية مرتفعا 1.1 في المائة فقط بعدما صعد بنحو 4.6 في المائة أثناء الجلسة.

وزاد مؤشر قطاع البتروكيماويات 3.2 في المائة وكان الداعم الرئيسي للمؤشر بعدما ارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت متجاوزا 50 دولارا للبرميل يوم الجمعة. وصعد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أربعة في المائة.لكن بعض الأسهم تراجعت في أواخر التعاملات مثل سهم مجموعة الطيار للسفر والذي هبط 5.8 في المائة وسهم البنك السعودي الفرنسي الذي انخفض 2.5 في المائة.

وقال شاكيل ساروار رئيس إدارة الأصول لدى شركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو) في البحرين إن من المرجح أن تظل الأسواق متقلبة حتى تستقر أسعار النفط.وهبط حجم التداول في السوق السعودية للجلسة الثالثة على التوالي في دلالة جديدة على أن التعافي لا يزال هشا.وأغلق مؤشر سوق دبي مرتفعا 1.1 في المائة بعدما صعد بنحو 3.2 في المائة في أوائل التعاملات.

وكان سهم داماك العقارية الأكثر تداولا في السوق وقفز سبعة في المائة بعدما دعت الشركة لعقد اجتماع للمساهمين في 15 سبتمبر للموافقة على أول توزيعات أرباح نقدية بواقع عشرة في المائة منذ إدراجها في دبي في يناير.

وكانت معظم الأسهم النشطة من القطاع العقاري أيضا أو قطاعات ذات صلة. وارتفع سهم إعمار العقارية 2.8 في المائة وسهم الاتحاد العقارية 1.5 في المائة وسهم أملاك للتمويل 1.4 في المائة.وصعد سهم موانئ دبي العالمية 5.7 في المائة بعدما ارتفع 8.7 في المائة يوم الخميس. وحقق السهم أداء أفضل من السوق منذ يوم الخميس حينما قالت الشركة إنها ربما تطلق أنشطة في إيران.وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.2 في المائة بينما زاد مؤشر بورصة قطر 0.4 في المائة. وارتفع سهم صناعات قطر 2.5 في المائة وكان الداعم الرئيسي للمؤشر القطري.

وأغلقت بورصة الكويت مرتفعة مع صعود أسعار النفط حيث أغلق المؤشر الرئيسي مرتفعا 0.47 في المائة إلى 5904.12 نقطة كما صعد مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 0.51 في المائة إلى 941.39 نقطة.وقال عدنان الدليمي المحلل المالي لرويترز إن ارتفاع أسعار النفط خلق حالة من الارتياح للمستثمرين في المنطقة كلها والعالم. وأضاف أن "المخاوف من تواصل مسلسل نزيف أسعار النفط تراجعت قليلا.. إنه (ارتفاع أسعار النفط) خبر جيد للبورصة بدون أدنى شك". وأوضح أن التداولات في بورصة الكويت تركزت اليوم على الأسهم القيادية حيث اتجهت إليها السيولة بشكل أكبر.وبلغت قيمة التداولات 17.5 مليون دينار منها 9.5 مليون دينار للأسهم المقيدة في مؤشر كويت 15.وارتفع سهم بيت التمويل الكويتي 1.7 في المائة وبنك الخليج 1.9 في المائة وبنك برقان 1.25 في المائة ومجموعة الصناعات 1.3 في المائة.وهبطت أسهم الوطنية العقارية 1.2 في المائة والقرين القابضة 5.3 في المائة والأهلية للتأمين 5.6 في المائة.

تعليق عبر الفيس بوك