برنامج تدريبي لموظفي "ضمان ائتمان الصادرات العمانيّة" حول تطوير العمل

مسقط - الرؤية

انطلقت أمس بمقر وكالة ضمان ائتمان الصادرات العُمانية الدورة التدريبية لموظفي الوكالة، حول تحسين وتطوير العمل، والتي تعرف باسم "كايزن"، وقدمها الدكتور خميس بن محمد الكندي بمشاركة خمسة وعشرين موظفا من جميع أقسام الوكالة، وتستمر الدورة على مدى يومين متواصلين.

وقدم المحاضر خلال اليوم الأول نبذة تعريفية شاملة عن "كايزن"، والتي تعرف بأنّها كلمة يابانية مركبة من جزئيين تعني "التغيير للأفضل"، وهي وسيلة لتحقيق التحسين المستمر معتمدة على التحليل والتي تمثل النشاطات التي تؤدي باستمرار إلى تحسين جميع مجالات العمل الإداري وغيرها من الأعمال بتوحيد النشاطات وطرق العمل. وتعمل فلسفة "كايزن" بالأساس على الإنتاج دون وجود الهدر في الجهد والوقت، وعرض المحاضر نبذة عن أهم ثلاثة محاور في كايزن وهي الهدر وأساليب تحليل المشكلات بالإضافة إلى تنظيم بيئة العمل. وتطرّق الكندي في محور فلسفة كايزن إلى أسس ومبادئ ونقاط القوة وعن إضاعة الوقت تحدث عن مظاهر الهدر وكيفية التخلص من الفاقد كما تطرق أيضا إلى أساليب تحليل المشكلات باستخدام الأسئلة الخمسة.

وقال عماد الحارثي القائم بأعمال المدير العام بوكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية إنّ الدورة جاءت ضمن خطة الوكالة للرقي والتحسين من أداء موظفيها الذين لهم الدور البارز في الرقي بهذه الوكالة العريقة التي مضى على إنشائها قرابة أربعة وعشرين عاما، مشيراً إلى أنّ متطلب الإدارة الحديثة على العمل في رفع كفاءة وفعالية أداء كافة العاملين من خلال توظيف أحدث التقنيات والمنهجيات العالمية التي ثبت صحتها وتأثيرها على الأداء. ويهدف البرنامج الذي يقدمه أحد المدربين المعتمدين والذي له الخبرة الطويلة في مجال التدريب الإداري إلى تزويد الموظفين بالمفاهيم والإستراتيجيّات المختلفة لهذه المنهجية ليتسنى اكتساب مهارات ومعارف علميّة وتطبيقية. وتابع أنّه من منطلق حرصنا الدائم على التطوير، فإننا نسعى لإشراك موظفينا في العديد من الدورات سواء كانت محلية أو خارج السلطنة في قادم الوقت.

تعليق عبر الفيس بوك