"الزراعة" تدشن فعاليات حلقة عمل التحاليل المخبرية لبقايا المبيدات في الأغذية

مسقط - الرؤية

انطلقت أمس فعاليات حلقة العمل "تطوير طرق التحاليل المخبرية والتحقق من صحتها لبقايا المبيدات في الأغذية"، والتي تنظمها وزارة الزراعة والثروة السمكية، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأقيمت الحلقة في قاعة المحاضرات بالمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية. وتأتي الحلقة ضمن خطة المشروع الوطني للتعاون التقني مع الوكالة الدولية لتعزيز القدرات الوطنية في مجال سلامة الأغذية، وذلك خلال الفترة بين 30 أغسطس الجاري وحتى 10 من سبتمبر المقبل. ورعى حفل الافتتاح سعادة الدكتور أحمد بن ناصر بن عبد الله البكري وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة وبحضور عدد من خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية وعدد من مديري الدوائر والمراكز البحثية بوزارة الزراعة والثروة السمكية.

وفي بداية الحفل.. قدمت الدكتورة بيرهان إيسال الخبيرة في منظمة الطاقة الذرية التركية كلمة قالت فيها إن هذه الحلقة التدريبية تأتي في إطار التعاون المستمر بين السلطنة والمنظمات الدولية والدول التي ترتبط بتعاون مع السلطنة؛ حيث سيتم خلال أسبوعين تدريب المشاركين على عدد من المحاور العلمية المرتبطة بسلامة الغذاء وتحليل الأغذية وفق أحدث الأساليب وباستخدام الأجهزة المتطورة.

بعد ذلك.. بدأ البرنامج العلمي للحلقة بمحاضرات علمية عن الأهداف الأساسية لمحور سلامة الأغذية في السلطنة والتحكم في مخاطر الغذاء، ومحاضرة بعنوان "مقدمة في مجال سلامة الأغذية"، ومحاضرة عن الإستراتيجيات العامة في مجال سلامة وتحليل الأغذية والأساسيات العامة لتحليل الغذاء والتأكد من صحتها وسلامتها من بقايا المبيدات.وأكد الدكتور ناصر راثور الخبير في الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمحاضر بالحلقة أهمية مضمون الحلقة، وقال: "سيتم خلال أسبوعين دراسة الطرق الحديثة لتحليل متبقيات المبيدات في الأغذية مع التركيز على الجانب العملي في المختبرات وتزويد المشاركين في الحلقة بمهارات العمل وإتاحة الفرصة لهم للاطلاع على أهم التطورات في العمل وسيكون التواصل مستمرا مع المشاركين حتى ما بعد فعاليات الحلقة لأهمية هذا الموضوع والذي يعد مرتبطا بحياة الإنسان وغذائه حيث لا يتوقف العمل بهذا المجال".

من جانبها.. أوضحت الدكتورة بيرهان إيسال الخبيرة في منظمة الطاقة الذرية التركية وإحدى المحاضرات في الحلقة أن الحلقة تركز على مهارات العمل التي يجب توفرها لدى العاملين في مجال المبيدات ومتبقيات المبيدات في الغذاء وكيفية تحليل الأغذية والتحقق من سلامتها، علاوة على أن هناك نقاطا سيجري تناولها في الحلقة لأهميتها، مثل الطرق الحديثة والأساليب المتطورة لدراسة وتحليل المواد الغذائية من متبقيات المبيدات وأهمية الحلقة تأتي من كونها تساهم في تأهيل العاملين في مختبرات تحليل ودراسة الأغذية وتزويدهم بالمهارات العلمية والعملية اللازمة في مجال تحليل الأغذية وسلامة الغذاء من المخاطر المرتبطة بالتسمم الغذائي ومتبقيات المبيدات احدى تلك المخاطر.

وقال الدكتور سالم بن علي بن حميد الخاطري مدير مركز بحوث وقاية النبات عن الحلقة: "يشارك في الحلقة على مدى أسبوعين 20 مشاركا من الوزارة والجهات المختصة وسوف تركز الحلقة على تحليل الاغذية ودراسة متبقيات المبيدات وفق الأسس المتطورة والأساليب العلمية الحديثة وتتيح الحلقة العلمية الفرصة للمشاركين للتعرف على أحدث المستجدات في مجال سلامة وجودة الغذاء ويحاضر فيها خبراء من منظمات دولية معنية في هذا المجال".ومن المقرر أن تتواصل صباح اليوم الإثنين فعاليات الحلقة بمحاضرات علمية عن الأساليب المتطورة لتحاليل الأغذية وبرامج تحليل ودراسة متبقيات المبيدات والطرق الحديثة لتحليل الأغذية.

ويشارك في فعاليات الحلقة عدد 20 من الباحثين والفنيين من قسم بحوث متبقيات وجودة المبيدات بمركز بحوث وقاية النباتات ومن مختبرات مركز ضبط جودة الأسماك ومن مركز مختبرات الأغذية والمياه التابع لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه.

تعليق عبر الفيس بوك