روسيا مستعدة لزيادة صادرات الحبوب إلى مصر.. والقاهرة تمدد استثناء للقمح الفرنسي

موسكو- الوكالات

قالتْوزارة الزراعة الروسية إنها مُستعدة لزيادة صادرات الحبوب لمصر إلى ما بين 6.5 مليون وسبعة ملايين طن سنويًّا من أربعة ملايين، على ما أفادت وكالة ريا الروسية للأنباء.

وفي الإطار، قال وزير التموين المصري خالد حنفي، أمس، إنَّ بلاده قرَّرت تمديد فترة استثناء القمح الفرنسي من شرط نسبة الرطوبة البالغة 13 بالمائة لمدة عام لتنويع المصادر التي يتم استيراد القمح منها.وقال حنفي لرويترز إن بلاده قررت "مد استثناء فرنسا من شرط نسبة الرطوبة لمدة عام". وتسمح مصر وهي من أكبر مستوردي القمح في العالم باستيراد قمح فرنسي بنسبة رطوبة تصل إلى 13.5 بالمائة في المناقصات على أن يدفع المورد الفرنسي غرامة مقابل ذلك.ويقلص ارتفاع مستوى الرطوبة كمية الدقيق (الطحين) التي يمكن استخراجها من القمح.وأثارت نسبة الرطوبة المرتفعة انتقادات منتجي الدقيق (الطحين) في مصر لأنها تقلص كمية الدقيق التي يمكن استخراجها من القمح بينما ساعدت تلك النسبة القمح الفرنسي على المنافسة في مصر رغم ما تضمنته من غرامات.وغالبا ما تفوز فرنسا بمناقصات البيع إلى مصر في منتصف سنة التسويق الممتدة من يوليو إلى يونيو بالتزامن مع بدء تراجع قمح البحر الأسود الأرخص.ولم تشتر هيئة السلع التموينية المصرية أي كميات من القمح الفرنسي منذ بداية الموسم الحالي 2015-2016.

وفي سياق آخر، قرَّر وزير الصناعة والتجارة المصري منير فخري عبد النور، وقف تصدير الأرز بجميع أنواعه إلى خارج البلاد لمدة عام اعتبارا من الأول من سبتمبر لتوفير احتياجات السوق المحلية وهيئة السلع التموينية من الأرز.ونص قرار عبد النور الذي نشر أمس في الجريدة الرسمية على وقف "تصدير الأرز بجميع أنواعه... فيما عدا كسر الأرز"، مضيفا أن هذا القرار لا يسري على تراخيص التصدير التي منحت وفقا لقرارات سابقة.

تعليق عبر الفيس بوك