أسهم الصين تواصل النزيف رغم خفض الفائدة.. وبكين تفشل في إقناع المستثمرين بتجاوز التباطؤ

هونج كونج، شنغهاي- رويترز

عاودت أسواق الأسهم الصينية الهبوط أمس الأربعاء؛ حيث فشل إجراء تحفيز قوي من جانب البنك المركزي الصيني في إقناع المستثمرين بقدرة بكين على انتشال ثاني أكبر اقتصاد في العالم سريعا من حالة التباطؤ.

وقام بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) بخفض أسعار الفائدة وتخفيف القيود المفروضة على الإقراض المصرفي بعد هبوط الأسهم نحو 25 بالمئة في ما يربو على الأسبوع بقليل.

لكن استجابة المؤشرين الرئيسيين للبورصة الصينية كانت متفاوتة كالمعتاد حيث تباينت بين ارتفاع وانخفاض بأكثر من ثلاثة بالمئة قبل أن تنهي تعاملات يوم الأربعاء على انخفاض طفيف.

وسجلت الأسواق الأوروبية ارتفاعا حادا على الفور بعد القرار الذي اتخذه البنك المركزي الصيني يوم الثلاثاء لكن المؤشرات الأمريكية انخفضت بعد تحقيق قفزة في البداية.

وأغلق مؤشر سي.اس.آي 300 لأسهم الشركات الكبرى المدرجة في شنغهاي وشنتشن منخفضا 0.6 بالمئة بينما هبط مؤشر شنغهاي المجمع 1.3 بالمئة.

وقال ليم ساي بون كبير مسؤولي الاستثمار في بنك دي.بي.إس إن حذر المستثمرين غير مفهوم حيث أن الإجراءات المتعلقة بالسياسة النقدية تكون محدودة الأثر على الاستهلاك في بلد يميل سكانه للادخار أو الاستثمار في بلد اليد العليا فيه للحكومة وليس القطاع الخاص.وزادت المخاوف بشأن الاقتصاد الصيني بعد أن انكمش نشاط المصانع بأسرع وتيرة في نحو ستة أعوام ونصف وبعد أن قام البنك المركزي الصيني بتخفيض قيمة اليوان بشكل مفاجئ في وقت سابق هذا الشهر.وفي أوروبا، انخفضت الأسهم الأوروبية أمس الأربعاء مقتفية أثر خسائر مماثلة في الأسواق العالمية الأخرى بسبب استمرار المخاوف بشأن الاقتصاد الصيني مع ضعف أداء أسهم البنوك وشركات التعدين.

ونزل المؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى بنسبة 2.6 بالمئة بعدما صعد 4.3 بالمئة يوم الثلاثاء بينما سجل المؤشر يورو ستوكس 50 للأسهم القيادية في منطقة اليورو نفس الخسارة.وكان المؤشر يوروفرست 300 تكبد أكبر خسائره اليومية منذ نوفمبر 2008 يوم الإثنين لكنه صعد يوم الثلاثاء بعد أن أدى خفض أسعار الفائدة الصينية إلى توقف هبوط سوق الأسهم المحلية لفترة وجيزة.

غير أن بعض المستثمرين قالوا إنهم لا يزالون قلقين من علامات على تباطؤ الاقتصاد الصيني وعلى ضغوط انكماش الأسعار الناجمة عن خفض بكين قيمة عملاتها اليوان في وقت سابق هذا الشهر.

وفي أنحاء أوروبا نزل المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني واحدا بالمئة عند فتح السوق بينما هبط كاك 40 الفرنسي 1.5 بالمئة وداكس الألماني 1.7 بالمئة.

تعليق عبر الفيس بوك