السيابي: ندوات "ملتقى الشورى" تغطي جميع المحافظات وتهدف لتوعية الناخبين بالمهام البرلمانية

الرُّؤية - مدرين المكتوميَّة

أكَّد المعتصم بن عبدالله بن خلفان السيابي رئيس فريق مركز الاتصالات لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة (المعنيِّ بتنظيم ندوات ملتقى الشورى)، أنَّالملتقى يعتمد على الحوارات المباشرة وتوعية الناخبين بشكل أساسي، ويُحاضر فيهعدد من الأكاديميين والمهتمِّين بهذا المجال.

وقال السيابي -في تصريحات خاصة لـ"الرُّؤية"- إنَّ الندوات تأتي في إطار استعدادات وزارة الداخلية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة،وتهدفُإلى توعية الناخبين بأدوار أعضاء مجلس الشورى وأهمية المشاركة الانتخابية، وسوف يُسلِّط الضوء على مشاركة المرأةفي العملية الانتخابية.

وأضاف بأنَّ الندوات يُحاضر فيها عددٌ من القانونيين والمختصين ذوي الخبرة بانتخابات مجلس الشورى، وتسعى إلى تعزيز الوعي الانتخابي بين فئات المجتمع؛ من خلال توجيههم لاختيار الأجدر والأكفأمن المترشحين الذين سيُمثلونهم بالمجلس في دورته الثامنة. وتابع بأنَّ الملتقىيُمثل فرصة حقيقية لتعريف الناخب باختصاصات أعضاء مجلس الشورى، والتي يُمكن من خلاله أن يدرك أهمية صوته وأهمية إعطائه للشخص المناسب المستحق للترشيح، ويُعد الملتقى فرصه حقيقية توفِّرها وزارة الداخلية لفتح باب الحوار والنقاش مع المواطنين.

وأوْضَح السيابي أنَّمُلتقى الشورى سيجوب جميع محافظات السلطنة -والبالغ عددها 11 محافظة- ويتواصل خلال الفترة من 24 أغسطس الجاري، وحتى 19 أكتوبر المقبل. وقد انطلقت المحطة الأولى من مسقط بمسرح صندوق تقاعد وزارة الدفاع، في حين ستكون المحطة الثانية لإقامة الندوات بولاية صلالة في 31 أغسطس الجاري بمنتجع كراون بلازا، وتليها ولاية خصب بتاريخ 7 سبتمبر بغرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة مسندم، ثم ولاية الرستاق في 9 سبتمبر المقبل على مسرح كلية العلومالتطبيقية. وتابع بأن الملتقى سيعقد ندوة أيضا في ولاية نزوى يوم 14 سبتمبر بغرفة تجارة وصناعة عمان، كما ستقام الندوات في ولاية صحار بتاريخ 16 سبتمبر بغرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة شمال الباطنة، تليها ولاية البريمي في 21 سبتمبر بغرفة تجارة وصناعة عمان، ثم ولاية إبراء في 5 أكتوبر بقاعة الإشراف التربوي بالمديرية العامة للتربية والتعليم، تليهاولاية صور في 7 أكتوبر بمسرح الكلية التطبيقية، ثم ولاية عبري في 12 أكتوبر بغرفة تجارة وصناعة عمان، وأخيرا ولايةهيماء يوم الإثنين 19 أكتوبر.

وأوْضَح أنَّهذه الملتقيات تناقش 3 محاور رئيسية؛ تتمثَّل فيأدوار أعضاء مجلس الشورى، وأهمية المشاركة الانتخابية، ومشاركة المرأة؛ وسيتم تخصيص 15 دقيقة لكل محور. وبعد الانتهاء من إلقاء المحاور، سيتم فتح باب النقاش بين المحاورين والجمهور؛ بهدف الاجابة عن استفساراتهم.

وبيَّن السيابي أنَّاهتمامَ الشباب بالمشاركة في العملية الانتخابية واضح وملموس، خاصة وأنالأجيال الحديثة بدأتْ تتقدَّم، وبدأ الجيل الحالي بالبحث عن كلِّ ما من شأنه الاهتمام به والعمل على توفير سبل الراحة له والتعايش مع أدواته المتاحة، والتي تتغيَّر من جيل لآخر.

ويؤكِّد السيابي أنَّالشباب هم حاضر ومستقبل الوطن الزاهر.. لافتا إلى أنَّوزارة الداخلية دائما ما تولي اهتماما كبيرا بآراء الشباب في العملية الانتخابية، وما فتأت تدعوهم في جميع المحافل للمبادرة للتسجيل في السجل الانتخابي، واختيار الكفاءات من أجل تمثيلهم تحت قبة مجلس الشورى. وأشار إلى أنَّه من الملاحظ زيادة أعداد الناخبين؛ مما يعكس تنامي الوعي الانتخابي بأهمية المشاركة في التصويت بالانتخابات.

وأكَّد السيابيأنَّ الملتقيات تستهدف في الأسساس فئة الناخبين بمختلف شرائحها؛ مثل: الولاة والشيوخ والرشداء والموظفين في الهيئات والمؤسسات الحكومية والمراكزالثقافية والهيئات التدريسية، ورجال الأعمال وطلابالجامعات والكليات ومؤسسات المجتمع المدني، والتي تضمُّجمعيات المرأة العمانية والأندية...وغيرها من شرائح المجتمع.

وتابع بأنَّمن أهداف عقد هذه الملتقيات: تعزيز الوعي الانتخابي لدى الناخبين؛ من خلال اللقاءالمباشر معهم عبر هذه الملتقيات. لافتا إلى أنَّالوزارة تأمل الوصول لأكبر شريحة ممكنة من الناخبين؛ وذلك من خلال اللقاء المباشر معهم وبث وقائع هذه الملتقيات عبر قناة عُمان مباشر، وكذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق أهداف وغايات هذه الملتقيات، ومن خلال المناقشات البناءة والمقترحات الهادفة التي سيتم دراستها والعمل على تطويرها.

تعليق عبر الفيس بوك