خصائص العملية الانتخابية لعضوية مجلس الشورى

يُستخلص ممَّا تقدَّم أنَّ تجربة الانتخابات العامة لعضوية مجلس الشورى وتمثيل الأعضاء للناخبين قد تميَّزت بعدة سمات.. نُوجزها على النحو التالي:

1- نزاهة العملية الانتخابية والمنافسة الشريفة والإقبال الكبير على خوض الانتخابات.

2- عدم تدخل الحكومة في العملية الانتخابية بأي صورة من الصور، واقتصار دورها على التنظيم والإشراف علي سير الانتخابات من قبل اللجنة الرئيسية للانتخابات واللجان الفرعية بالمناطق، وسير الانتخابات في هدوء دون أية حوادث أو حالات تزوير أو غيرها من المخالفاتالانتخابية المعروفة.

3- التوسع التدريجي في سجل الناخبين: كمًّا ونوعًا، وتعميم حق الانتخاب وصولا إلى الانتخاب العام الحر المباشر عن طريق الاقتراع السري في انتخابات 2003م، وإتاحة المجال أمام المواطنين المقيمين في الخارج للمشاركة في العملية الانتخابية.

4- القبول العام لمشاركة المرأة في الترشيح لعضوية المجلس وفي انتخاب أعضائه، بعدما منحت هذا الحق العام على مستوى السلطنة كلها في مدة وجيزة، وفي ذلك -كما قال جلالة السلطان المفدى- تكريم للمجتمع كله، وتصحيح لبعض المفاهيم الخاطئة التي تغض من شأن المرأة، وتضع من مكانتها التي كفلها لها الدين الإسلامي الحنيف.

5- دخول المرشحين للانتخابات مستقلين، واعتمادهم في الدعاية الانتخابية على الاتصالات الشخصية بالأهالي في ولاياتهم؛ ذلك أنهم عادة ما يكونون معروفين معرفة تامة من قبل الناخبين في هذه الولايات، إضافة إلى إفساح المجال أمامهم للقيام بالدعاية الانتخابية بطريقة موسعة.

6- إجراء الانتخابات على درجة واحدة، وفقا لمبدأ الأغلبية النسبية (الحاصل على أعلى الأصوات) دون اشتراط أغلبية محددة، وفي حالة تساوي الأصوات تجري القرعة بين المتساوين.

7- عدم إجراء انتخابات تكميلية لعضوية مجلس الشورى، وفي حالة خلو مكان أحد الأعضاء قبل انتهاء مدة المجلس يحل خلفا له ليستكمل هذه المدة مترشح الولاية الذي تلاه في عدد الأصوات.

8- التطابق بين التقسيم الإداري للسلطنة حسب الولايات والدوائر الانتخابية؛ حيث تعتبر كل ولاية دائرة انتخابية تمثل في عضوية المجلس حسب تعدادها السكاني بمراعاة أن يكون لكل ولاية عضو واحد يمثلها في المجلس مهما كان تعدادها السكاني، على أن تمثل الولايات التي يصل تعدادها إلى 30 ألف نسمة فأكثر بعضوين، وتصنف الولايات وفقا لعدد سكانها قبل بدء الانتخابات لعضوية المجلس، ويصدر بهذا التصنيف بيان من وزير الداخلية بالتنسيق مع الجهات المعنية، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة عدد أعضاء مجلس الشورى باستمرار مع تزايد أعداد سكان الولاياتأ أو زيادة عدد الولايات.

9- عمل مراجعات دورية لإجراءات وقواعد تنظيم انتخابات مجلس الشورى عقب انتهاء العملية الانتخابية مباشرة، وذلك عن طريق استطلاع آراء شريحة كبيرة من المهتمين وذوي العلاقة ومما يرصده فريق التوعية من آراء ومقترحات من المواطنين خلال جولته في ربوع السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك