اختتام منافسات الدورة الثالثة لمسابقة البرعة الجمعة المقبل بتصويت الجمهور

 

 

 

تختتم مسابقة البرعة دورتها الثالثة على مسرح المروج الجمعة المقبل، بعد خمس جولات تنافسية ومستويات متباينة للمشاركين، حيث تتضمن المرحلة الخامسة من المسابقة تصويتا يومياحتى يوم ختام الفعاليات الذي يتم فيه تحديد المراكز الثلاثة الأولى.

وبدأت الجولة بتصفية 12 مشاركا وخروج ثلاثة مشاركين في الحلقات الثلاث الأخيرة حيث يبدأ تصويت الجمهور الذي يشكل 30% من النتيجة، بعد الحلقة وحتى الساعة الخامسة عصرا. واعتمد آلية التصويت الإلكتروني للجمهور للمرة الأولى عبر تطبيق مخصص لمهرجان صلالة السياحي يتيح التعرف على المتسابقين والتصويت لهم .

وقال الفنان القدير أحمد بن مبارك غدّير عضو لجنة التحكيم في مسابقة البرعة إن المسابقة مرت بمستويات مختلفة للمشاركين إلا أن روح التنافس والرغبة في تقديم فن متزن يجسد فن البرعة الأصيل كانت هي السمة الغالبة لدى الفرق المشاركة. وأشار إلى تباين مستويات المشاركين إلا أن طبيعة المسابقة والمراحل النهائية تحتم اختيار الأفضل.

وأكد بن غدّير أن اللجنة تنظر إلى تقييم المشاركين وفق معايير ثابتة يتم تحريها والالتزام بها حتى نضمن شفافية النتائج حيث يعطى كل مشارك التقييم المناسب له وأشار إلى أن المعايير تبدأ منذ الدخول الأول للمتسابق حتى نهاية الأغنية وتراعي كافة الخطوات والحركات الخاصة بهذا الفن . وأضاف أن أداء المتسابق من دخول الأغنية وحتى نهايتها يمنحه 15% من درجات التقييم . كما يشمل التقييم مدى انسجام وتناغم المشاركين إذ إن المشاركين يؤدون العرض بشكل ثنائي مما يتطلب تقييم الأداء بشكل يراعي ويتحقق من مدى انسجام وتناغم المؤديين مع الإيقاعات وغيرها من التفاصيل التي يتطلبها أداء فن البرعة. كما يأخذ الزي ومدى ترتيبه وتنسيقه حيزا آخر من التقييم حتى تنعكس الصورة الكاملة لفن البرعة إذ إنه لايقف عند الأداءوحسب وإنما هو فن يرتبط بعناصر متكاملة من الأداء وحتى المظهر التقليدي للمؤدي ومدى عكسه للموروث التقليدي . ومما يتم تقييمه من قبل لجنة تحكيم مسابقة البرعة كذلك رفعة الخنجر وهي تعكس مدى حرفية المؤدي لهذا الفن وتناغمه مع العناصر الأخرى وهي التناغم والانسجام حيث إن رفعة الخنجر لها قيمة تشكل 10% من علامات التقييم إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن هذا الفن هو فن يعبر عن الشجاعة والأنفة والرجولة والخنجر العماني هو رمز لذلك وهو الأداة الرئيسية التي تستخدم في أداء الفن. وتحتسب اللجنة مانسبته 20% من درجات التقييم للمتسابقين في مسابقة البرعة لمدى الالتزام بالإيقاعات والتناغم معها. مختتما بالتأكيد على أن وصول المتسابقين إلى هذه المرحلة يمثل نجاحا كبيرا وخروج المشاركين في النهاية من مقتضيات التنافس في المسابقة.

 

تعليق عبر الفيس بوك