الكلية الحديثة للتجارة والعلوم تطبق أول نظام آلي في السلطنة لتسجيل حضور الطلاب

مسقط - الرُّؤية -

نفَّذتْ الكلية الحديثة للتجارة والعلوم أوَّل نظام آلي يتم تطويره محليًّا في السلطنة لتسجيل حضور الطلاب في حرمها الجامعي. ويسمح النظام باستخدام وسيلة فعَّالة لتسجيل الحضور وتمكين المعلمين من تخصيص وقت الحصة الدراسية بالكامل للعمل الأكاديمي.

ويجمع نظام تسجيل الحضور الآلي بين تقنية تحديد الهوية بالترددات اللاسلكية وتقنية فيجوال ستوديو نت وتقنيات خادم إم.إس.إس.كيو.إل التي ترتبط بنظام المعلومات الخاصة بالطلاب وتخطيط موارد المؤسسة في الكلية الحديثة. ويوفر النظام معلومات فورية بشأن سرعة حضور الطلاب في المواعيد المحددة أو تأخرهم. وقد شددت الكلية الحديثة للتجارة والعلوم على أهمية الحضور حيث أشارت دراسة حديثة صادرة عن الجامعة إلى وجود رابط مباشر بين أداء الطلاب وحضورهم للفصول الدراسية.

ويحمل كل عضو من أعضاء هيئة التدريس وكل طالب في الكلية بطاقة هوية (بطاقة تقريبية من إنتاج شركة مايفير) كأداة من أدوات تحقيق الهوية، إضافة إلى أغراض تسجيل الحضور. وعند دخول القاعة الدراسية، يجب أن يمرر الطالب بطاقة هويته أو أن تمرر الطالبة بطاقة هويتها على قارئ بطاقة تحديد الهوية التي تعمل بتقنية الترددات اللاسلكية. وبعد ذلك، يتم تحديث حضور الطالب على الفور، ويمكن فحصه عبر الهاتف الذكي أو واجهات المواقع الإلكترونية.

ويحصل أعضاء هيئة التدريس فورًا على تعليقات عبر البريد الإلكتروني عما إذا كان الطالب حاضرًا أم غائبًا أم متأخرًا في الفصل الدراسي الخاص به. وتوفر هذه التقنية وسيلة للتحقق من عدد الحضور الفعلي في الفصول الدراسية لضمان عدم حدوث إحصاء مزدوج أو تقديم معلومات مزيفة من قبل الطلاب. وقد عبر بعض المدرسين عن تقديرهم لهذه الميزة التي تشير إلى مدى تكرار المرات التي يأتي فيها الطالب متأخرًا إلى قاعة الدراسة وعدد دقائق تأخير الطلاب في الحضور. والمفاجأة الأخرى هي أن النظام يذكر بالتفصيل أيضًا طول فترة تأخير الطلاب في الحضور إلى قاعة الدراسة بالدقائق والثواني.

ويوفر نظام الحضور الآلي العديد من الفوائد للأطراف المعنية في الكلية الحديثة للتجارة والعلوم بما في ذلك الطلاب وموظفي الإدارة وأعضاء هيئة التدريس والرعاة والآباء الذين يحصلون على معلومات فورية ودقيقة عن سجلات الحضور.

وقال صلاح الحنشي، رئيس قسم ترخيص البرامج الإلكترونية: "يوفر نظام الحضور الآلي وقت المدرسين، حيث يمكنهم من تخصيص قدر أكبر من ساعات عملهم للطلاب". وحظي النظام الجديد بإعجاب إدارة الكلية، حيث قالت سامية الهادية من قسم الاستشارات والخدمات الطلابية: إن "النظام يوفر الوقت ويسمح بالمتابعة السهلة لسجلات حضور الطلاب. وقد سَهُلَتْ وظيفة أمين السجل مع إدخال النظام أيضًا؛ حيث قالت نادية الموسوي، أمينة السجل في الكلية: "يمكن للنظام أن يتحقق مما إذا كان الطالب الذي يجلس داخل قاعة الدراسة قد سجل اسمه لحضور هذا الفصل الدراسي أم لا".

ويشار إلى أن نظام تسجيل الحضور الآلي تم تطويره على يد فريق مكون من أربعة أعضاء من قسم قاعدة بيانات تقنية المعلومات في الكلية وهم سعيد س. ناسور وأحمد منير فايق وعبدالقوي عبدالهادي وغمرة الإسماعيلية.

تعليق عبر الفيس بوك