هبوط حاد لـ"برنت" والخام الأمريكي لأدنى مستوى منذ الأزمة المالية العالمية

لندن- رويترز

هبطت أسعار النفط أربعة في المئة أمس الاثنين لتصل إلى أدنى مستوياتها في ستة أعوام ونصف العام بعد أن منيت بورصة الصين بأكبر خسارة يومية منذ الأزمة المالية العالمية ما أجج المخاوف بشان آفاق الطلب العالمي على النفط.

وأدت المخاوف المتنامية من تباطؤ اقتصادي عالمي تقوده الصين لانخفاض حاد في أسواق الأسهم والسلع الأولية وفقد مؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية نحو 400 مليار يورو من قيمته السوقية.

وقال كارستن فريتش كبير محللي النفط في كومرتس بنك في فرانكفورت أمام منتدى رويترز النفطي العالمي "الهبوط ليس له علاقة بالعوامل الأساسية في السوق بل مرتبط بالصين. هناك مخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي عنيف أو إفلات الزمام من يد السلطات الصينية".

وهبط برنت 1.59 دولار للبرميل توازي أكثر من أربعة في المئة إلى 43.51 دولار بعد وصوله لمستوى متدن خلال تعاملات الأمس بلغ 43.28 دولار وهو أقل مستوى له منذ مارس 2009.

ونزل سعر الخام الأمريكي تسليم 1.83 دولار ما يعادل 4.5 في المئة إلى 38.62 دولار للبرميل بعد وصوله لمستوى متدن خلال التعاملات بلغ 38.59 دولار. وبعد خسائره الحادة الاسبوع الماضي سجل العقد أطول موجة هبوط اسبوعي منذ عام 1986. وبذلك ينخفض الخام الأمريكي بما يزيد عن 17 في المئة عن سعره في مطلع الشهر بينما يقل مزيج برنت الخام أكثر من 16 في المئة.

تعليق عبر الفيس بوك