خسائر حادة في البورصات الخليجية .. ومخاوف من انهيار عقارات دبي

عواصم - الوكالات

قادت سوق دبي موجة التراجع الكبير في أسعار أسواق المال الخليجية، حيث تراجع مؤشر بورصة دبي بنسبة فاقت 7.0% وسط مخاوف من حدوث انهيار في القطاع العقاري بدبي، الذي يعتمد بدرجة كبيرة على المستثمرين السعوديين وأثرياء المنطقة العربية.

وأغلق سوق دبي على انخفاض بنسبة 7.48 نقاط، لينخفض المؤشر إلى 3432 نقطة، فيما يتوقع مستثمرون أن يواصل المؤشر تراجعه إلى 3200 نقطة خلال الأيام المقبلة.

ويرى مستثمرون أن احتمالات انهيار أسعار النفطً، ستعني تراجع المستثمرين الخليجيين عن وضع أموال جديدة في عقارات دبي، وربما يلجأ المستثمرون السعوديون لبيع بعض موجوداتهم العقارية في دبي لأجل الحصول على سيولة، وحماية محافظهم الاستثمارية في السعودية.

وتوقعت مؤسسة "ستاندرد آند بورز" العالمية للتصنيف الائتماني، في تقرير أصدرته في يونيو/حزيران الماضي، أن تنخفض أسعار العقارات بدبي خلال الشهور المتبقية من العام الجاري وبداية العام المقبل، بنسب تتراوح بين 10 إلى 20%.

إلى ذلك واصلت البورصات الخليجية اليوم تراجعها الجماعي، حيث سجلت السوق السعودية اليوم التراجع الأكبر لتصل إلى أدنى مستوى له منذ حوالي عامين ونصف، بينما شهدت حركة مؤشر سوق دبي المالي تذبذباً بين خسائر كبيرة في التعاملات الصباحية ثم ارتفاع ليغلق في نهاية الجلسة على تراجع.

وأقفل سوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم منخفضا بنسبة 0.5 % عند مستوى 4265 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها الإجمالية 332 مليون درهم.

وواصلت المؤشرات الكويتية تراجعها لليوم الثاني من تعاملات الاسبوع، حيث اغلق المؤشر السعري على تراجع بـ 94 نقطة عند 5816 نقطة، مقترباً من كسر حاجز الـ 5650 نقطة الذي يعد أدنى مستوى له أكثر 9 سنوات الماضية، وسط تداولات بلغت قيمتها الاجمالية 23.3 مليون دينار.

وقلص المؤشر العام لبورصة قطر خسائره الصباحية بنهاية الجلسة إلى 1.7% ما يعادل 178 نقطة مغلقا عند مستوى 10753 نقطة، مواصلا تراجعه لليوم السابع على التوالي وسط ارتفاع قيم التداولات والتي بلغت إجماليا نحو نصف مليار ريال.

تعليق عبر الفيس بوك