بنك العز الإسلامي يبرم شراكة استراتيجية مع "ميدكو إنرجي" لتقديم ضمان بنكي لصالح "تنمية نفط عمان"

مسقط- الرؤية

وقع بنك العز الإسلامي، على اتفاقية استراتيجية مع ميدكو عمان، التابعة لشركة ميدكو إنرجي إنترناشنل تي بي كي، الشركة الماليزية الرائدة في مجال الطاقة، بتركيزها على أعمال استكشاف وإنتاج النفط والغاز.

ووفقا للاتفاقية يقدم البنك لشركة ميدكو إنرجي ضمانا بنكيا يستند إلى مبدأ التمويل الشرعي "الكفالة" لصالح شركة تنمية نفط عمان. وبذلك يصبح بنك العز الإسلامي أول بنك إسلامي يمنح ضمانا بنكيا متوافقا مع الشريعة الإسلامية لصالح شركة تنمية نفط عمان، ليس ذلك فحسب بل وأول بنك يقدم تسهيلات بنكية متوافقة مع الشريعة الإسلامية لشركة ميدكو عبر تاريخ أعمالها.

وحضر حفل التوقيع في جراند حياة مسقط يوم الأربعاء الماضي سلام بن سعيد الشقصي الرئيس التنفيذي لبنك العز الإسلامي، ولقمان أحمد محفوظ الرئيس التنفيذي لميدكو إنرجي إنترناشنل. وحضر حفل التوقيع إيهاب حشيش رئيس الأعمال المصرفية للشركات ببنك العز الإسلامي، وفايز شهاب مدير المشاريع والعمليات الدولية، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين من شركة تنمية نفط عمان وشركة إنتاج ش.م.م. وشركة بياق لخدمات حقول النفط وشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج.

وتعقيبا على دعم البنك لأهم قطاع في الاقتصاد الوطني، قال سلام بن سعيد الشقصي الرئيس التنفيذي لبنك العز الإسلامي: "لا يزال قطاع النفط والغاز في السلطنة يؤدي دورا حيويا باعتباره المحرك الأساسي للتطور الاقتصاد في البلاد. ومن خلال حلولنا المالية الفائقة والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية وخبرتنا في القطاع وأحدث التقنيات والتزامنا بالخدمة المتميزة التي تلبي احتياجات العملاء المتنوعة أصبح بنك العز الإسلامي قادرا على تمويل مختلف مشاريع قطاع النفط والغاز في البلاد، وإننا نتطلع إلى أن نعمل مع شركة ميدكو إنرجي وأن نكون شركاء في تحقيق نجاحهم".

فيما قال لقمان أحمد محفوظ الرئيس التنفيذي لميدكو إنرجي إنترناشنل: "سعداء جدا بهذه الاتفاقية التي أبرمناها في وقت قصير حيث إنها تعكس مدى التزامنا بتعزيز القيمة المحلية المضافة لسلطنة عمان. ونحن نتطلع إلى العمل مع بنك العز الإسلامي يدا بيد ليس في ما يتعلق بحقول كريم الصغيرة وحسب وإنما في الفرص الأخرى مستقبلا".

ويقدم بنك العز الإسلامي مجموعة متكاملة من الحلول المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية للشركات في مختلف القطاعات لتلبية متطلباتها من التمويل المصرفي قصير الأجل وطويل الأجل. ويقدم بنك العز الإسلامي الضمانات البنكية استنادا إلى المبدأ الشرعي "الكفالة" وتشمل ضمان الدخول في العطاءات، وضمان حسن التنفيذ، وضمان الدفع المقدم، وضمان الدفعة المستبقاة، وضمان الشحن.

يشار إلى أن ميدكو إنرجي حصلت في يناير من عام 2006 على اتفاقية لخدمات الاستكشاف والإنتاج لمدة 10 سنوات الأول من نوعها في السلطنة؛ حيث قامت شركة تنمية نفط عمان بإسناد حقول كريم الصغيرة إلى شركة ميدكو إنرجي كمتعاقد طرف ثالث للعمل نيابة عنها وذلك بهدف الحد من معدل الانخفاض ورفع الإنتاج والاستفادة من إمكانيات الحقل. وفي أبريل من عام 2015 منحت شركة تنمية نفط عمان شركة ميدكو عقدا لتشغيل حقول كريم الصغيرة لمدة 25 سنة أخرى، بما في ذلك أنشطة الاستكشاف. ويبلغ الإنتاج الحالي من النفظ حوالي 17,000 برميل يوميا.

ويعدّ بنك العزّ الإسلامي أحد أوائل البنوك الإسلامية الرائدة على مستوى السلطنة، ويهدف إلى تقديم تجربة خالصة وثرية للعملاء تتلاءم مع معطيات ومتغيّرات العالم المعاصر. وقد خصّص البنك مبلغا مقدرا من استثماراته لتطوير وتنمية الكوادر البشرية، واستقطاب أحدث التقنيّات التي تضمن توفير خدمة عملاء استثنائية وسريعة. ويعمل البنك وفقا لإجراءات تتسّم بالشفافية تكفل تقديم منتجات وحلول شاملة ومبتكرة مستوحاة من مبادئ الشريعة الإسلامية السمحة لتلبي بذلك مختلف احتياجات العملاء من الأفراد والمؤسسات التجارية.

تعليق عبر الفيس بوك