الملحق الثقافي في واشنطن يلتقي الطلاب الجدد المبتعثين إلى أمريكا

مسقط - الرُّؤية

عقدتْ وزارة التعليم العالي، أمس، جلسة تعريفية للدفعة الأولى من الطلاب المبتعثين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وبلغ عدد الدفعة الأولى 250 طالبا وطالبة؛ وذلك على مسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية.

ويبلغُ العدد الإجمالي للمبتعثين إلى الولايات المتحدة الأمريكية هذا العام حوالي 500 طالب وطالبة. وبدأت الجلسة بمحاضرة دينية؛ قدَّمها الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة؛ اشتملت على نصائح وإرشادات دينية تهم الطالب المسلم المبتعث وتُعينه على التمسك بدينه والمحافظة على هويته وثقافته العمانية والإسلامية الأصيلة، وحث الطلاب على غضِّ البصر والصبر والانتماء والالتزام بالصلاة والذكر والدعاء والرفقة الصالحة التي تُعينه في مشوار دراسته. وبعد ذلك، قدَّم ممثلو السفارة الأمريكية المعتمدة لدى السلطنة عرضا عن الدراسة والحياة في الولايات المتحدة الأمريكية، قاموا فيه بتعريف الطلاب بأهم الإجراءات التي يتوجب عليهم اتباعها قبل مغادرتهم السلطنة. كما تمَّ الإشارة إلى إجراءات الحصول على التأشيرة، وأهم الطرق التي يُمكن أن يتبعها الطالب وولي أمره من أجل تسهيل حصوله على التأشيرة؛ حيث يتوجَّب عليهم استيفاء كافة المستندات المطلوبة في السفارة من أجل إنهاء الإجراءات في الوقت المحدد. ويستغرق استخراج التأشيرة ما يقارب الـ60 يوما وكلما استوفى الطالب كافة المستندات المطلوبة منه في الوقت المحدد يحصل على تأشيرته بكل سهولة وسلاسة.

وتمَّ التطرق إلى نظام الدراسة في الولايات المتحدة؛ حيث تختلف أنظمة الدراسة من جامعة إلى أخرى، وتستغرق الدراسة الجامعية لمعظم البرامج بين أربع إلى خمس سنوات للحصول على درجة البكالوريوس. وبعد المحاضرة، تمَّ فتح باب الاستفسارات للطلاب وأولياء أمورهم للوقوف على أهم النقاط التي قد تدور في أذهانهم ومن الضروري معرفتها قبل مغادرتهم البلاد. وكان لتواجد بعض الطلاب الدارسين في الولايات المتحدة سابقا دور كبير في الرد على استفسارات الطلاب وأولياء أمورهم حول طبيعة الحياة هناك، وتكاليف السكن والمعيشة والتنقل وكافة التفاصيل المرتبطة بدراستهم هناك. ونصح ممثلو السفارة الأمريكية الطلاب بضرورة التواصل مع زملائهم الذين سبق لهم الدراسة في أمريكا؛ من أجل الوقوف على أهم الإجراءات والتحديات التي قد تواجه أي طالب وكيفية التغلب عليها والتأقلم مع الثقافة والمجتمع الأمريكي بشكل أسرع.

وفي ختام الجلسة، التقى الدكتور طلال بن مُحمَّد البلوشي الملحق الثقافي بواشنطن، الطلاب وأولياء الأمور، لتوضيح دور الملحقية الثقافية منذ بداية قدوم الطالب إلى الولايات المتحدة وخلال فترة دراسته حتى انتهاء دراسته وتخرجه في الجامعة التي ينتمي إليها، ووجه عدد من النصائح للطلاب حثهم فيها على الاجتهاد والالتزام أولا بتعاليم الدين الحنيف وعاداتهم وتقاليدهم العمانية الأصيلة ليمثلوا بلادهم أفضل تمثيل، كما حثهم على الالتزام بالقوانين؛ سواء داخل الحرم الجامعي أو في أوساط المجتمع الأمريكي. وتتواصل اليوم الجلسة التعريفية للدفعة الثانية من الطلاب المبتعثين إلى أمريكا.

تعليق عبر الفيس بوك