السلطنة تشارك في الاجتماع الطارئ بالجامعة العربية حول الأوضاع الليبية

القاهرة- العمانية

بدأت أمس بمقر جامعة الدول العربية أعمال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين لبحث تطورات الأوضاع في ليبيا.

ويمثل السلطنة في أعمال الاجتماع سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي سفير السلطنة المعتمد لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية. ويناقش الاجتماع التدابير العربية للتصدي لجرائم تنظيم"داعش" ضد الليبيين في مدينة سرت مؤخرًا. ويبحث الإجراءات المساعدة للحكومة الليبية في مواجهة "داعش" في ضوء العرض الذي سيقدمه محمد الدايري وزير الخارجية الليبي أمام اجتماع مجلس الجامعة العربية.وكانت الحكومة الليبية التي يترأسها عبد الله الثني طالبت الدول العربية بتوجيه ضربات جوية ضد مواقع تنظيم داعش في ليبيا في إطار تنفيذ معاهدة الدفاع العربي المشترك.

وأكد نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية على أن الوضع في مدينة سرت الليبية أصبح خطيرا، معربًا عن تأييده لطلب الحكومة المساعدة في مواجهة تنظيمداعش الإرهابي. واعتبر في كلمة له أمام الاجتماع الطارئ أنّ حجم الدعم العربى للحكومة الليبية التي يترأسها عبد الله الثني "غير كاف".

وشدد على أن توحيد الجهود لاقتلاع الإرهاب من جذورة مسؤولية دولية، مشيرا إلى أنّ الإرهاب آفة العصر ومسؤولية اجتثاث الإرهاب من جذوره تقع على كاهل جميع الدول.وأوضح أن طلب الحكومة الليبية يتفق مع قرارات مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة التي صدرت مارس الماضي بتوفير الدعم المادي الكامل لحماية ليبيا.وأضاف أن الإرهاب فى ليبيا يهدد دول الجوار والعالم ومن ثمّ فتقديم الدعم الفوري أصبح ملحًا ولا يحتمل التأجيل.

تعليق عبر الفيس بوك