محاضرات توعوية في ركن مديرية البيئة بقرية التنمية

تشارك المديرية العامة للبيئة والشؤون المناخية بمحافظة ظفار بركن توعوي في قرية التنمية المقامة بمجمع السعادة الرياضي ضمن معسكر شباب الأندية خلال الفترة من 17 وحتى 19 أغسطس.ويقدم المختصون بالمديرية من خلال الركنشرحا تفصيليا لطبيعة عمل المديرية وأهدافها للمشاركين البالغ عددهم 140 مشاركا من مختلف أندية السلطنة وتوعيتهم بالمواضيع البيئية المختلفة. كما يتعرف المختصون على بيئة محافظة ظفار بشكل خاص.
وتحدث محمود السويسي مفتش بيئي بالمديرية عن البيئة وعلم البيئة ومجالاتهومكونات البيئة من مياه وتربة وهواءوملوثات كل نوع منها وكيفية التعامل معها من قبل موظفي الرقابة والتفتيش بالمديرية.كما تناولأنواع ملوثات المياه وأقسامها الثلاثة (سطحية،جوفية، بحار ومحيطات) وهي متعددة، ومنها حوادث ناقلات النفط والتنقيب عنه، وصولا إلى حفر الامتصاص وشبكات الصرف الصحي والعوامل الأخرى. وتحدث عن تلوث الهواء وأسبابه ومنها مخلفات المصانع وعوادم السيارات وتناول بعض الظواهر الطبيعية الناتجة عن تلوث الهواء كالاحتباس الحراري والأمطار الحمضية وثقب طبقة الأوزون. كما تحدث عن ملوثات التربة بعاملين أساسيين: الزيادة في استخدام الأسمدة الكيميائية والمبيدات وزيادة تربية المواشي. وشرح دور وزارة البيئة والشؤون المناخية في التصدي لكل ما من شأنه الإضرار بالبيئة وتخريبها.
وفيما يتعلق بحماية البيئة وصون مواردها الطبيعية تحدث أحمد المعشني أخصائي محميات طبيعية عن المحميات الموجودة في محافظ ظفار وهي محمية جبل سمحان الطبيعية وكذلك محميات الأخوار الممتدة على سواحل المحافظة.
وتناول أبرز الحيوانات التي تعيش في محمية جبل سمحان وعلى رأسها النمر العربي والوعل النوبي والوشق وغيرها من الصقور والعقبان والطيور التي تعيش في المحمية. والمخاطر التي تهدد الحياة البرية في المحمية.
وتحدث عن أنواع الحيوانات في سلطنة عمان عامه ومحافظة ظفار خاصة، وعرف بأنواع المحميات الموجوده على ساحل محافظة ظفار وهي محميات الأخوار الطبيعية وأبرز التحديات التي تواجهها وكذلك تحدث عن أهمية زراعة أشجار القرم على السواحل وفوائدها. وتحدث كذلك عن أهمية المحافظة على البيئة وصون الطبيعة وشرح قوانين حماية الحياة الفطرية كما تناول أهم الظواهر البيئية كالتصحر والاحتطاب والصيد البري وأشار إلى أهم العقوبات التي تواجه الحيوانات والطيور البرية، وأكّد على أهميّة الجانب التوعوي والجهود المبذولة من قبل الوزارة وعرض بعض الإصدارات والكتيبات الإرشادية والمجلات البيئية التي توزعهاالوزارة في مختلف فعالياتها ومناشطها ومشاركاتها على مدار العام.

تعليق عبر الفيس بوك