محاضرة دينية حول مضامين الخطاب الإسلامي

أقيمتْ بجامع السلطان قابوس بصلالة محاضرة دينية بعنوان "مضامين ورؤى الخطاب الإسلامي" لفضيلة الدكتورعبدالكريم محمد الحسن بكار، بحضور سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي، وجمع من المواطنين والمقيمين ضمن الفعاليات والأنشطة الثقافية لمهرجان صلالة السياحي.

وفي بداية المحاضرة، تحدَّث فضيلة الدكتور عن تعريف الخطاب من حيث الشكل وهو الفكر والرؤى والنص، وتعريفه من حيث المضمون وهو المحتوى والسياسات والأفكار. ثم تحدث عن الخطاب الإسلامي.. وقال إنه ليس خطابا موحَّدا، وإنما مختلف الاتجاهات باختلاف الأفكار والاتجاهات، وإنه رغم ذلك فإنَّ الدين الإسلامي هو الدين الذي يجتذب الناس من شتى أنحاء العالم.

وتناول المبادئ التي تتطلب المعرفة في علوم الاجتماع وعلوم العلاقات الإنسانية والإعلام والاتصال والتسويق؛ لأنَّ إقناع الناس ليس بالأمر السهل؛ حيث تختلف القناعة لديهم باختلاف ثقافتهم وباختلاف البيئة المحيطة بهم.

وتطرَّق المحاضر إلى أهداف الخطاب الإسلامي والأطروحات الفكرية لصانعي الخطاب الإسلامي.. وذكر أنَّ من أهم أهدافه مساعدة المسلمين على أن يعيشوا وفق المنهج الإسلامي في حياتهم اليومية؛ كونه خطابَ هداية، وكذلك التمكين للإسلام في نظم الحياة مثل أن تكون السياسة والأسرة والاقتصاد وفق مبادئ الإسلام.. مضيفا بأنَّ الخطاب الإسلامي يسعى للدعوة للإسلام ونشر قيمه السمحة .

تعليق عبر الفيس بوك