"الكهرباء والمياه": بدء تشغيل المرحلة الأولى من "محطة الغبرة".. و74% نسبة الإنجاز

مسقط - الرؤية

أعلنت الهيئة العامة للكهرباء والمياه عن تشغيل المرحلة الأولى من مشروع خط المياه الناقل الجديد قطر (1600) ملم، والذي يمتد من محطة تحلية الغبرة إلى خزان القرم، فيما يتواصل العمل على بقية مراحل المشروع؛ إذ بلغت نسبة الإنجاز الكلي في المشروع 74 في المئة.

ويأتي المشروع ضمن أهداف الهيئة الرامية لتنفيذ عدد من المشاريع المائية في محافظة مسقط، والتي تتضمن إنشاء خطوط نقل وشبكات توزيع المياه وإنشاء خزانات تجميعية وتوزيعية بالإضافة إلى محطات لتقوية الضخ. ويشتمل مشروع خط المياه الناقل قطر 1600 ملم الممتد من محطة تحلية المياه بالغبرة إلى خزان مسقط والذي يأتي بديلا للخطوط القديمة على إنشاء خطوط مياه رئيسية لنقل المياه من محطة الضخ بمحطة تحلية الغبرة وحتى خزان مسقط بطول إجمالي يصل إلى (37.5 كلم) تقريبا. ويتكون المشروع من إنشاء خط نقل مياه من محطة التحلية بالغبرة ولغاية محطة ضخ وادي عدي بطول يصل الى (13.7 كلم) باستخدام أنبوب قطر (1600 ملم) يتفرع منه خط بطول (1.9 كم) لتغذية خزان بوشر وبقطر (1600 ملم) ومن ثم خط نقل من محطة وادي عدي إلى خزان روي بطول (4.72 كلم) وبقطر (1000 ملم).

وسيتم تنفيذ تفرعات لتغذية خزان القرم بطول (282م) وخط نقل من خزان روي إلى خزان الوادي الكبير بطول (6.32 كلم) وبقطر (800 ملم)، ثم يصل حتى دوار فندق قصر البستان بطول يصل الى (2.91 كلم) وبقطر (600 ملم)، وأخيرا من دوار فندق البستان لينتهي في خزان مسقط بطول يصل الى (6.62 كلم) وبقطر (600 ملم)، بالإضافة الى الوصلات المستخدمة للخزانات والتي يصل طولها إلى (400م) ويأتي هذا المشروع الحيوي لتدعيم الأنبوب الحالي في نقل كميّات كبيرة من المياه المنتجة من المحطة الجديدة بالغبرة، علاوة على إنشاء محطة ضخ جديدة بموقع خزان روي.

تعليق عبر الفيس بوك