"الهند الرقميّة".. مبادرة لتعزيز الخدمات الإلكترونية

مسقط- الرؤية

شرعت حكومة الهند في إطلاق مبادرة الهند الرقميّة الرامية لسد الفجوة الآخذة في الاتساع بين الدوائر الحكوميّة وشعب الهند لضمان الإدارة الفعّالة، وإتاحة الخدمات الحكوميّة للمواطنين إلكترونياً عن طريق تقليل الأعمال الورقية ودمج المناطق الريفية في الهند تحت شبكة إنترنت عالية السرعة. وهي تتألف من ثلاثة عناصر: البنية التحتية الرقمية، وتقديم الخدمات رقمياً ومحو الأمية الرقمية، مع تحديد العام 2009 كموعد نهائي للمشروع.

تخطط مبادرة الهند الرقمية لدمج كافة المبادرات الرقمية، بما في ذلك الخطة الوطنية واسعة النطاق وسياسة التصنيع المحلي، لضمان التنفيذ في الوقت المناسب مع أقصى قدر من التأثير من أجل مستقبل أفضل. وسيتم رصد الخطة من قبل لجنة رئيس وزراء الهند لمبادرة الهند الرقمية مع عضوية كل من وزراء المالية والاتصالات والتنمية الريفية وتنمية الموارد البشرية والصحة.

ومن المتوقع أن توفر مبادرة الهند الرقمية حوالي 17 مليون فرصة عمل مباشرة و 85 مليون فرصة عمل غير مباشرة، والحد بشكل كبير الواردات الهندية من السلع الإلكترونية. كما تتوخى الخطة إنشاء البنية التحتية الافتراضية التي تتيح لكل مواطن الإتصال بالإنترنت عالي السرعة ومجموعة من الخدمات ذات الصلة، وذلك باستخدام هوية رقمية مستدامة مع شبكات الهواتف النقالة، والحسابات المصرفية وخدمات الفضاء المشتركة. و ستكون جميع المعلومات متاحة في حينه على الهواتف النقالة وشبكة الانترنت، باللغات الهندية.

وتتمثل إحدى الخطط الرئيسية في ربط مائتي ونصف من المجالس القروية بتكلفة بلغت 27,000 مليار روبية، ومن المرجح أن يكتمل بحلول ديسمبر 2016 مع البنية التحتية للمعلومات الوطنية لتقديم خدمات الحكومة الإلكترونية اللازمة بواقع 15, مليار روبية. ومن المرجح أن تكون جاهزة بحلول مارس 2017. وتعتزم الخطة ضمان حصول الجميع على الهواتف المحمولة لعدد42311 قرية من القرى غير الموصلة بالهند بحلول يونيو 2015 بقيمة بلغت 16,000 مليار روبية. بحلول يونيو وحتى نهاية العام الماضي، وقد كان إجمالي الكثافة التلفونية في الهند عبارة عن 75.8 في المائة، وفي المناطق الحضرية كانت 146.24 في المائة وفي المناطق الريفية عبارة عن 44.5 في المائة.

وأصبحت منطقة إيدوكي في ولاية كيرالا في يناير 2015 هي الدائرة الاولى في البلاد المرتبطة بشبكة الألياف البصرية الوطنية(NOFN)، حيث تمّ ربط ثمانية مكاتب استخدام و 53 غرام بانكاياتاس(gram panchayats) بالشبكة في إطار خطة طموحة. وتتوقع الحكومة إنشاء مرافق تصنيع أشباه الموصلات بقيمة 12,419 مليار روبية، و 23,347 مليار روبية و 14,00 مليار روبية على التوالي، خلال فترات الخطة الثانية عشرة، والثالثة عشرة والرابعة عشرة. وستنشئ الخطة مراكز لتنمية المهارات بغرض إنتاج عدد أربعمائة ألف من القوى العاملة في قطاع الإلكترونيات على مدى السنوات الخمس المقبلة بقيمة 575 مليار روبية.

وسيتم إنشاء صندوق تنمية الإلكتروني يهتم بالملكية الفكرية الهندية للسلع الإلكترونية. وفي ذات الوقت- ومع الأخذ في الاعتبار محو الأمية الرقمية في الهند- فقد شرع المركز في طرح برنامج التعليم الأساسي على الحاسوب، ديشا(Disha)، من خلال تخصيص مبلغ 95 مليار روبية لتعليم مليون شخص كبداية. وتعتزم الحكومة في السنوات الثلاث المقبلة، تحقيق ربط جميع الإدارات في جميع أنحاء البلاد بشبكة الانترنت وكذلك ضمان تقديم الشهادات اللازمة وغيرها من الخدمات الضرورية. وتقديم الخدمات الإلكترونية، بما في ذلك الصحة، والتعليم، والأمن، والعدالة، والمالي، والمعلومات للمزارعين، وخدماتe-kranti التي تهدف إلى توفير خدمة اتصال واسع النطاق لما يزيد عن مائتين وخمسين الف مدرسة، بما في ذلك شبكة الوأي فاي المجانية والعديد من نظاقات الإنترنت المفتوحة.

وتهدف الرعاية الصحية الإلكترونية لضمان الوصول إلى الاستشارات الطبية عبر تطبيقات شبكة الانترنت الطبية، والسجلات والإمدادات والمعلومات لعموم المرضى بالهند. حيث يمكن للمزارعون الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالأسعار، والمساعدة المالية والمصرفية عبر الهاتف المحمول. وستشتمل الخطة على نظام المعلومات الجغرافية القائمة على شبكة اجتماعية للمواطنين تسمى MyGov.

تعليق عبر الفيس بوك